عاجل

تقرأ الآن:

حل لغز عدم تشابك أذرع الأخطبوط


علوم وتكنولوجيا

حل لغز عدم تشابك أذرع الأخطبوط

كيف يمكن للأخطبوط منع اذرعه الثمانية من التشابك ببعضها البعض؟
خاصة أن دماغه لا يعرف أين تتواجد كل ذراع من أذرعه في وقت معين.
ذلك هو اللغز الذي حير العلماء طويلا لكن باحثين إسرائيليين من الجامعة العبرية في القدس لديهم الجواب.

فالمستقبلات الحسية الموجودة على حافة كل مصاصة من مصاصات أذراع الخطبوط تستشعر مادة كيميائية يفرزها الجلد وهو ما يمنع الأذرع من الإشتباك لتبقى أسلحة هذا الحيوان مستقلة.

للوصول إلى استنتاجهم، أخذ العلماء أذرع اخطبوط مبتورة، والتي يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة ساعة ووضعوها في الماء. فوجدوا أن هذه الأطراف تلتصق بأي نوع من أنواع السطوح ما عدا أذرع الأخطبوط الأخرى. ولكن في حالة إزالة الجلد فإن هذه الأذرع المبتورة ستلتصق ببعضها البعض.

يقول أحد الباحثين في قسم علم الأعصاب في الجامعة العبرية في القدس:“لقد رأينا أن الذراع المبتور تلتصق بذراع اخرى منزوعة الجلدولكن عندما وضعنا الجلد على أقراص بلاستيكية، لم تحاول الأذرع المبتورة الإستيلاء عليها فالمصاصمات لم تستجب للجلد”

في المقابل فإنها هذه الأذرع تتعرف على جلد اخطبوط آخر. هذا يشير إلى أن دماغ الأخطبوط يمكنه تمييز أطرافه الخاصة عن بقية الأعضاء الأخرى.

يضيف هذا الباحث من قسم علم الأعصاب في الجامعة العبرية في القدس:“الأخطبوط قد يريد القبض على جلد أخطبوط آخر لأكله،
لكنه لا يريد أن يقوم بذلك مع أذرعه الخاصة
وهذا حل رائع وبسيط لمشكلة يحتمل أن تكون معقدة.
أي أنه عوض أن يضطر الأخطبوط للقيام بحسابات حول كيفية وزمن تلامس أذرعه يقوم في المقابل وفي المقام الأول، بتجنب عملية استلاء هذه الأذرع على بعضها البعض.”

الباحثون يرون أن آلية الوعي الذاتي يمكن أن تساعد في تطوير روبوتات تعتمد تقنية التحكم الذاتي كما أنها مفيدة في مستوى البحوث الطبية المتعلقة بالحركات المرنة وطرق التميز بين الأسطح المختلفة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"عوامة ذكية" لتحديد مكان سمك القرش

علوم وتكنولوجيا

"عوامة ذكية" لتحديد مكان سمك القرش