عاجل

تقرأ الآن:

بيع أعمال الفنان االبريطاني بانكسي في مزاد علني، ...ولكن دون إذنه..


بيع أعمال الفنان االبريطاني بانكسي في مزاد علني، ...ولكن دون إذنه..

صالة مزادات سوثبي في لندن، تنظم معرضا خاصا لبيع حوالي سبعين عملا لفنان الغرافيتي البريطاني بانكسي.. ولكن دون إذنه.
المعرض يضم لوحات غرافيتي ومنحوتات ولوحات زيتية أبدعها بانكسي وارتفعت قيمتها كثيرا في السنوات القيلية الماضية.

المشرف على هذا المعرض هو ستيف لازاريدز، وكيل بانكسي السابق الذي يعترف بما يلي :“هذا المعرض غير المرخص له ربما يكون آخر شيئ في العالم يود (بانكسي) رؤيته. فلا علاقة له بهذا المعرض سوى أنه صاحب اللوحات المعروضة بالطبع. لا أدري ولكن أعتقد أنه من المثير رؤية كل هذه الأعمال مجمعة هنا.”

لازاريدز عمل مع بانكسي لمدة عشر سنوات قبل أن ينهيا شراكتها منذ ست سنوات. بعض أعمال بانكسي كانت تباع بمبلغ يتراوح بين خمسين ومائة جنيه إسترليني، فيما بلغت قيمة بعضها الآن ما بين نصف مليون ومليون جنيه إسترليني (ما بين 840 ألف و1.68 مليون دولار أميركي).

يضيف ستيف لازاريدز:“أنا مهتم حقا بمعرفة ردة فعل الناس حول أعماله الآن، لأنه عندما بعنا بعض الأعمال الأصلية له كان ثمن القطعة الفنية الواحدة أقل من مائة جنية استرليني. لذلك فطريقة التعامل مع قطعة ثمنها مائة جنية استرليني سيختلف عندما يصبح ثمنها حوالي مليون جنيه استرليني.”

بانكسي ورغم شهرته في عالم الغرافيتي، تبقى هويته الحقيقية مجهولة.
بدأ في رسم الغرافيتي في شوارع بريستول في التسعينات، قبل أن ينتقل إلى انجاز لوحات ومنحوتات تجارية.

رسومات بانكسي معروفة بطابعها الساخر ومناهضتها للحرب والرأسمالية.

يقول ستيف لازاريدز بهذا الخصوص:“لديه سهولة كبيرة في ايصال الفكرة إلى الناس بطريقة فنية. إنه واحد من الفنانين القليلين الذين تمكنوا من تحقيق ذلك في السنوات الماضية، أي أنه تطرق لمواضيع سياسية يفهمها الناس بسهولة.”

الفنان بانكسي رش جدران مدن كثيرة بالألوان، من بينها فيينا وسان فرانسسكو وبرشلونة وباريس، دون أن ننسى رسوماته على الجدار العازل في رام الله بالضفة الغربية في 2005.

المعرض الخاص بأعمال الفنان المشهوروالمجهول بانكسي، يفتتح قاعة سوثبي للمزادات العلنية في لندن بداية من الحادي عشر من يونيو الحالي ويتواصل على مدي شهر كامل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
الشابة إيلا هندرسون مصرة على تحقيق النجاح في عالم الغناء

الشابة إيلا هندرسون مصرة على تحقيق النجاح في عالم الغناء