عاجل

القمة الرباعية اختتمت مع الاستمرار بالخلاف حول اسم رئيس المفوضية الاوروبية الجديد

تقرأ الآن:

القمة الرباعية اختتمت مع الاستمرار بالخلاف حول اسم رئيس المفوضية الاوروبية الجديد

حجم النص Aa Aa

ان كان زعماء المانيا وبريطانيا والسويد وهولندا في المركب نفسه، لكنهم مختلفون على اسم رئيس المفوضية الاوروبية الجديد الذي سيخلف مانويل خوسيه باروزو، لكنهم متفقون على اعادة ترتيب البيت الداخلي للمفوضية.

في المؤتمر الصحافي الختامي لهذه القمة حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من التهديدات بالخروج من الاتحاد الاوروبي في اشارة الى بريطانيا، وقالت إنها في غير محلها.

واضافت: “قلنا جميعاً إن قرارنا لم يكن مطروحاً خلال نقاشاتنا هنا لكننا اردنا ان نقوم بما علينا القيام به وهو مناقشة المضمون وهذا هو هام بالنسبة للمواطنين. لكنني قلت إن جان كلود يونكر هو بالنسبة لي المرشح لرئاسة المفوضية.”

من جهته كرر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تشككه ازاء تعيين رئيس وزراء اللوكسبورغ يونكر، وصرح قائلاً: “قرار البقاء في الاتحاد الاوروبي او مغادرته يعود للشعب البريطاني في الاستفتاء الذي سيجري نهاية عام2017. ومن الواضح ان النهج الذي سيتخذه الاتحاد الاوروبي من اليوم وحتى ذلك الوقت سيكون هاماً جداً. ان استطاع القيام باصلاحات، وان برهن عن انفتاح وتنافسية ومرونة وان يكون اصلاحياً واقل تدخلاً …فذلك سيكون مفيداً. وان لم يأخذ الاتحاد الاوروبي هذا التوجه فلن يكون مفيداً.”

هذه القمة الرباعية كانت قد بدأت يوم الاثنين في هاربسوند المقر الصيفي لرئيس الوزراء السويدي فريديريك راينفيلت.