عاجل

عاجل

في الأردن مئات آلاف اللاجئين السوريين في انتظار الدعم الدولي

تقرأ الآن:

في الأردن مئات آلاف اللاجئين السوريين في انتظار الدعم الدولي

حجم النص Aa Aa

على بعد بضع كيلومترات من الحدود السورية داخل الأردن الذي استقبل حوالي ستمائة ألف لاجئ سوري، يقع واحد من أكبر مخيمات اللاجئين في العالم: مخيم الزعتري، ولا يبدو في الأفق مؤشر يضع حدا لاتساعه في هذه المنطقة الصحراوية القاحلة، وهو يؤوي أكثر من مائة ألف لاجئ. وتقول المكلفة بالاعلام لدى الاتحاد الأوروبي هينكي فيت:

“التحدي الأكبر الذي نواجهه هو أننا لا نعلم كم ستدوم هذه الأزمة، ولا نعلم الحجم الذي ستأخذه مع مرور الوقت، ولا إلى كم سيصل عدد اللاجئين أو عدد النازحين داخل سوريا.جميع هؤلاء الناس يحتاجون إلى المساعدة ومن الصعب تقدير حجم المساعدات التي يحتاجونها. المؤكد أنه ينبغي أن نكون على الميدان حتى نقوم الاحتياجات، ونعرف كيف يتطور العدد وكيف يمكننا مساعدة الناس نحو الأفضل، بما نملك من إمكانيات”.

ويعد الدعم الدولي المقدم للأردن للتجاوب مع احتياجات اللاجئين مخيبا للآمال بحسب البنك الدولي، الذي دعا الدول المانحة إلى زيادة الدعم، لتخفيف العبء على الأردن. ويقول موفد يورونيوز إلى الأردن شارل سلامة:

“اكبر ازمة انسانية في الوقت المعاصر لا تقابلها اكبر المساعدات و الامكانيات الدولية للبلدان المجاورة لسوريا، تلك البلدان التي يتوافد اليها اللاجئون السوريون بالالاف يوميا، هذا ما يؤكده ليورونيوز العاملون والمسؤولون في المنظمات الانسانية هنا في مخيم الزعتري”.