عاجل

دعوات عربية أوروبية للتصدي للجماعات المتطرفة في العراق

تقرأ الآن:

دعوات عربية أوروبية للتصدي للجماعات المتطرفة في العراق

حجم النص Aa Aa

الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يدعوان الحكومة العراقية والأكراد إلى ضرورة الرفع في مستوى التنسيق الأمني من أجل استعادة الموصل. جاء هذا في بيان صادر عن الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي في أثينا الأربعاء.
ودعا الطرفان العربي والأوروبي حكومتا بغداد وأربيل إلى تجميع قدراتهما السياسية والعسكرية من أجل التصدي للجماعات الجهادية التي استولت مؤخرا على عدد من المناطق العراقية.

وزير الخارجية اليونانية ايفانجيلوس فينيزيلوس قال “إن العالم العربي يمر اليوم بمرحلة حرجة ومن واجب الاتحاد الأوروبي مساعدة دول المنطقة على تحقيق السلم والأمن والمساهمة في تحقيق استقرار سياسي واقتصادي يلبي طموحات الشعوب العربية.”

ودعا وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار من جهته إلى ضرورة تقديم دعم اقتصادي لبعض الدول العربية وقال “إن الدعم الاقتصادي هو معطى أساسي ولكن لا يجب كذلك التغافل عن معطيات أخرى لا تقل أهمية على غرار محاربة التطرف.”

لعل العراقيين كانوا بانتظار اجراءات ملموسة من القمة العربية الأوروبية بدل كلمات الدعم والتضامن يقول مراسل يورونيوز في أثينا. فقضايا بحجم تلك التي يعيشها العراق لا يمكن حلها في اجتماع امتد لبضع ساعات فقط وتطرق أيضا إلى العديد من القضايا وإلى العلاقات الأوروبية العربية.