عاجل

تقرأ الآن:

تحقيق أوروبي حول علاقة ثلاث دول مع آبل وستاربوكس وفيات


أوروبا

تحقيق أوروبي حول علاقة ثلاث دول مع آبل وستاربوكس وفيات

المفوضية الأوروبية افتتحت تحقيقا للاشتباه بعلاقة سلسلة المقاهي الشهيرة “ستاربوكس” بهولندا، وكذلك علاقة عملاق التكنولوجيا “آبل” بايرلندا، وشركة “فيات” بلوكسموبرغ. الدول الثلاث عليها اثبات أنها لا تقدم تسهيلات ضريبية غير شرعية لهذه الشركات.
مع إعلان افتتاح التحقيقات، قال المفوض الاوروبي للصناعة خواكيم المونيا: “مع تقلص الموازنات وجهود المواطننين بعد الأزمة المالية، ليس مقبولا ألا تدفع الشركات الكبرى قسطها العادل من الضرائب”.
المفوضية ستحقق إن كانت الدول الثلاثة سعت لجذب هذه الشركات عبر تقديم تسهيلات مالية، ستعدّ بمثابة مساعدات حكومية تخرق القوانين الاوروبية. لكن ممثلي هذه الدول نفوا وجود أي دعم حكومي.
بدأت هذه القضية العام الماضي، بعد اتهام الكونغرس الامريكي شركة آبل بالتحايل الضريبي، عبر مقرها في ايرلندا. نفت الشركة ذلك، لكن المدعين قالوا إنها اتبعت نظاما متطورا للتهرب.
يقول مراسل “يورونيوز” جيمس فريني بعد متابعته هذا الموضوع : “إطلاق هذه التحقيقات يشكل حلقة أخرى في حملة دولية لمواجهة التهرب الضريبي. إذا تأكدت المفوضية من أن الدول الثلاث خرقت القواننين فعلى الشركات المعنية إرجاع العوائد المالية المفقودة”.