عاجل

تقرأ الآن:

تقنية جديدة لإظهار حركة الحشرات الداخلية


علوم وتكنولوجيا

تقنية جديدة لإظهار حركة الحشرات الداخلية

فهم كيفية تنقل الحشرات في المكان والزمان، سيمكن من توفير اشارات مفيدة في الابتكار الصناعي.
ذلك ما يؤكده باحثون في معهد التكنولوجيا بمدينة كارلسروه الألمانية، الذين طوروا طريقة جديدة تعتمد على الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد لإظهار الحركة الداخلية للحشرات في الزمان والمكان بدقة عالية.
هؤلاء الباحثون توصلوا إلى ذلك عن طريق تجميع صور الأشعة السينية عالية الدقة بسرعة 100،000 صورة شعاعية في الثانية الواحدة، والتي تبين التفاصيل الدقيقة لحركة الحشرات الداخلية.

يقول أحد الباحثين:“لقد قمنا بتطوير نوع من السينما ثلاثية الأبعاد التي ينبغي تصورها كنوع من فيلم الأشعة السينية. في هذا الفيلم ثلاثي الأبعاد، التقطنا العديد من الصور في فترة قصيرة جدا من الزمن واستطعنا إنجاز مشهد سريع يبدو كأنه مشهد حقيقي.”

طبق العلماء هذه التقنية على خنفساء واستطاعوا رؤية حركتها الداخلية دون لمسها.

العلماء يقولون إن هذه النتيجة لا يمكن التوصل إليها باستخدام التصوير المقطعي التقليدي، لأنها ليست طريقة فعالة بما فيه الكفاية لإعادة إنتاج الحركات في المكان بطريقة دقيقة. باستخدام هذه التقنية، أصبح العلماء قادرين على رؤية موضوعات التجربة من زاوية جديدة.

يضيف هذا الباحث:“نحن نعرف أكثر من مليون حشرة مختلفة، ولكن ليس لدينا أي فكرة عن كيفية عمل حركتها الداخلية.هذه التكنولوجيا تسمح لنا بالنظر إلى الحركات والبحث في كيفية تطبيق هذه الحركة على المستوى التقني.”

وكتحية إلى أولى الصور السينمائية المتحركة في أواخر القرن 19، اطلق العلماء على تقنيتهم الجديدة اسم “cinetomography” ويأملون أن يطبق هذا النوع الجديد من التصوير على العمليات الميكانيكية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
سمك القرش، حيوان هش ومهددد بالإنقراض

علوم وتكنولوجيا

سمك القرش، حيوان هش ومهددد بالإنقراض