عاجل

عاجل

بوتين يهدد كييف بعد فشل مفاوضات الغاز

تقرأ الآن:

بوتين يهدد كييف بعد فشل مفاوضات الغاز

حجم النص Aa Aa

فشل مفاوضات جديدة بين أوكرانيا وروسيا لتسوية نزاع الغاز بينهما. موسكو عرضت تخفيض مائة دولار على سعر الغاز، خلال جولة محادثات في بروكسل.
العرض يجعل السعر 385 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز. لكن كييف رفضت العرض، مبررة بأنه خصم سياسي يخضع لمزاج الحكومة الروسية ولن يكون مدرجا في العقود التجارية. عندما سألت “يورونيوز” وزير الطاقة الأوكراني يوري بوردان إن كان يرى العرض “فخا” كما قالت حكومته سابقا، رد بالقول :“نعم، هذه الآلية فخ يمكن استخدامها وإلغاؤها. اليوم يمكننا توقيع اتفاق حول الخصم وغدا يمكن للحكومة الروسية إلغائه”.
لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد حكومة كييف بأنه العرض الأخير الذي تقدمه موسكو، وقال خلال اجتماع بحكومته :“عروضنا تتجاوز قضية الشراكة. فهدفها دعم أوكرانيا واقتصادها في هذه الاوقات الصعبة. لكن إذا رفضوا ما قدمناه عندها سننتقل إلى مرحلة مختلفة كليا”.
كلام بوتين يأتي بعدما أعطت موسكو حكومة كييف مهلة حتى الاثنين، كي تسدد فواتير الغاز المتراكمة، قبل الانتقال إلى نظام الدفع المسبق. أوكرانيا اشترطت أولا تثبيت سعر “عادل” للغاز.
لكن الدفع المسبق لا يقلق فقط حكومة كييف، فالانتقال إلى نظام “ادفع ثم استلم” يهدد بقطع ورادات الغاز عن أوكرانيا، وهو ما يهدد بدوره نصف امدادت الاوروبيين من الغاز الروسي التي عبر أراضيها.