عاجل

عاجل

المجتمع الدولي: تقدم الإسلاميين في العراق "تهديد خطير" للمنطقة

تقرأ الآن:

المجتمع الدولي: تقدم الإسلاميين في العراق "تهديد خطير" للمنطقة

حجم النص Aa Aa

الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي إلى توحيد صفوفه خلف العراق الذي يواجه زحف مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام، والذين باتوا على مقربة من العاصمة بغداد. سفير روسيا لدى الأمم المتحدة قال: “ أعرب أعضاء مجلس الأمن بالإجماع عن دعمهم للحكومة العراقية وللشعب العراقي في نضاله ضد الإرهاب. وأدانوا بشدة جميع الأنشطة الإرهابية والمتطرفة بغض النظر عن كلّ دوافعها “.

الرئيس الأميركي باراك اوباما أكّد أنّ فريقه يدرس جميع الخيارات فيما يتعلق بتصاعد العنف في العراق والتقدم المفاجئ للمسلحين الإسلاميين المتطرفين في اتجاه العاصمة بغداد. باراك أوباما قال: “ العراق بحاجة للمزيد من المساعدة وهو بحاجة للمزيد من دعمنا ودعم المجتمع الدولي. وأنا لا أستبعد أي شيء لأنّ الرهان هنا يكمن في أن لا يستقر الإسلاميون المتطرفون بشكل دائم في العراق أو في سوريا أيضاً “.

وفي طهران، أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ الجمهورية الإسلامية ستكافح عنف وإرهاب المتمردين الجهاديين، دون أن يذكر تفاصيل عن التحركات التي قد تقوم بها إيران لدعم جارتها الشيعية. روحاني أضاف: “ حكومة جمهورية إيران الإسلامية لن تسمح بتنامي العنف وإنتشار الإرهاب في العراق، وبالتالي وكما أعلنا في الأمم المتحدة سنعمل على مكافحة العنف والتطرف والإرهاب في المنطقة وحول العالم”.

  • Area controlled by militants and current fighting

  • Main iraqi oil fields

    (source: www.eia.gov)

  • Area controlled by militants in Syria and Iraq