عاجل

تقرأ الآن:

مدينة كركوك المتنازع عليها في أيدي قوات البشمركة الكردية


العراق

مدينة كركوك المتنازع عليها في أيدي قوات البشمركة الكردية

قوات البشمركة الكردية تفرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة كركوك المتنازع عليها بين العرب والأكراد بهدف حمايتها من هجوم محتمل للمقاتلين الجهاديين. وتعتبر هذه المرة الأولى، التي تسيطر فيها القوات الكردية على كركوك التي تبعد بحوالي مائتين وأربعين كيلومتراً عن شمال العاصمة العراقية بغداد حيث تتولى المسؤولية الأمنية فيها عادة قوات مشتركة من العرب والأكراد والتركمان هم عناصر في الشرطة المحلية.

وحسب قائد اللواء الأول من البشمركة العميد شيركو فاتح رؤوف فقد أكملت القوات نشر عناصرها حول كركوك واضعة يدها بشكل كامل على المدينة، مؤكدا عدم السماح بدخول أي عنصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى مدينة كركوك والذي يشن هجوما مفاجئا في مناطق متفرقة من العراق تمكن خلاله من السيطرة على محافظة نينوى وبعض مناطق محافظة صلاح الدين. بدوره، أكّد محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم أنّ قوات البشمركة ملأت الفراغات التي سببها إنسحاب الجيش العراقي من مواقعه، التي لم تعد موجودة، في إشارة إلى الأطراف الجنوبية والغربية الواقعة خارج المدينة. وتنتشر قوات البشمركة بعمق يمتد حوالى عشرين كيلومترا باتجاه نواحي داقوق وتوز خرماتو في الجنوب وبيجي إلى الجنوب الغربي من كركوك.

وتضم كركوك الغنية بالنفط قوميات مختلفة، أكراد، وعرب، وتركمان، وهي الجزء الرئيسي من الأراضي الشاسعة التي يطالب بضمها إقليم كردستان العراق، والذي يتمتع بحكم ذاتي في مواجهة إعتراضات شديدة من حكومة بغداد الاتحادية.

  • Area controlled by militants and current fighting

  • Main iraqi oil fields

    (source: www.eia.gov)

  • Area controlled by militants in Syria and Iraq