عاجل

بعد عامين على اختيار العاصمة الكازاخستانية استانا لاستضافة “اكسبو 2017“، تسلم وزير خارجيتها ارلان ادريسوف علم هذا المعرض يوم الاربعاء في 11 حزيران/يونيو. وكما المرة الاولى، خلال الجمعية العامة لمكتب المعارض الدولية في المقر الرئيسي لمنظمة التعاون والتنمية في باريس.

وفي حديث مع يورونيوز قال ادريسوف: “نحن فخورون باختيار كازاخستان لاقامة المعرض. انها المرة الاولى التي يقام فيها معرض في آسيا الوسطى في احدى دول الاتحاد السوفياتي السابق. وهذا سيجذب انتباه العالم ليس فقط الى مشاكل التنمية في هذا القسم من العالم وانما ايضاً الى التحديات التي تواجه مشكلة الطاقة عالمياً. نؤمن بان معرض اكسبو الفين وسبعة عشر سيكون منصة لبحث افكار جديدة ومقاربات جديدة لطاقة المستقبل”.

اختيار استانا جاء نتيجة عملية انتخابية للمكتب الدولي للمعارض والذي يمثل 160 دولة.

من خلال هذا الحدث، تسعى كازاخستان لايجاد تكنولوجيا جديدة لانتاج الطاقة النظيفة والتي ستكون الطاقة المستقبلية بحيث تستخدم في جميع انحاء العالم.

رابيل زوشيباييف، مفوض المعرض يتوقع “مشاركة اكثر من مئة بلد، وعشرات المنظمات الدولية اضافة الى شركات عدة. سيروج المعرض لتبادل التقنيات المبتكرة وسيخلق دفعاً جديداً للتعاون الاقليمي”. ويعتقد “ان استانا ستكون موقعاً يضم كل ما توصلت اليه العلوم والتكنولوجيات في مجال طاقة المستقبل”.

اما تالغات يرمجياييف، رئيس هذا المعرض الدولي فاكد على تطبيق “كل ما يفرضه مكتب المعارض الدولي وكل الوعود التي قدمتها كازاخستان لايجاد الظروف المؤاتية لنجاح المعرض”.

“اكسبو 2017” سيقام في 10 حزيران/يونيو ولغاية 10 سبتمبر/ايلول من العام 2017. عنوانه “طاقة المستقبل”.