عاجل

تقرأ الآن:

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين غداة إنطلاق مونديال البرازيل


العالم

مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين غداة إنطلاق مونديال البرازيل

التوتر يطغى على مونديال ألفين وأربعة عشر في البرازيل على خلفية المواجهات وأعمال العنف، التي وقعت بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب في ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، وتزامنت الإحتجاجات مع المباراة الإفتتاحية التي جمعت بين منتخب البرازيل، البلد المنظم ونظيره الكرواتي. الشرطة إضطرت إلى إستخدام الرصاص المطاطي، والقنابل المسيلة للدموع لتفريق
جموع المتظاهرين واعتقلت عددا كبيرا منهم.

تظاهرات أخرى شهدتها مدن ريو دي جانيرو وناتال في شمال شرق البلاد حيث نزل العشرات إلى الشوارع للتعبير عن إحتجاجهم على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي. هذه المظاهرات ما هي إلا إمتداد لتظاهرات صيف العام الماضي إحتجاجا على صرف أحد عشر مليار دولار في التنظيم العشوائي لكأس العالم، وعلى هذا الأساس لا تزال السلطات متخوفة من حصول اضطرابات بسبب عناصر متطرفة. وعلى هذا الأساس حذرت رئيسة البرازيل ديلما روسيف من أنّ السلطات لن تسكت عن أي تجاوزات خلال المونديال، مشيرة إلى أنّ الحكومة لن تسكت إزاء أيّ شخص يرتكب أعمالاً تخريبية أو يحاول منع الغالبية من ممارسة حقها بالإستمتاع بكأس العالم.

وتزامنا مع المونديال نشرت السلطات البرازيلية أكثر من مائة وسبعة وخمسين ألف شرطي وعسكري من أجل ضمان أمن اللاعبين والسلطات والمتفرجين وتحسبا لتصعيد المتظاهرين لحركتهم الإحتجاجية.