عاجل

عاجل

أفغانستان: الإستعدادات للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

تقرأ الآن:

أفغانستان: الإستعدادات للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

حجم النص Aa Aa

القوات الأمنية الأفغانية في حالة إستنفار قصوى تأهبا للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة هذا السبت. انتخابات يواجه خلالها عبد الله عبد الله، المتحدث السابق بإسم القائد أحمد شاه مسعود، العدو التاريخي لطالبان، أشرف غني، الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي.

وبحصوله على خمسة وأربعين بالمائة من الأصوات في الدورة الأولى، أصبح بإمكان عبد الله التطلع إلى الرئاسة خاصة بعد حصوله على تأييد أحد المقربين من الرئيس المنتهية ولايته، زلماي رسول الذي حل في المرتبة الثالثة بحصوله على أحد عشر بالمائة من الأصوات.
أما أشرف غني الخبير الاقتصادي والذي حصل على أكثر من واحد وثلاثين بالمائة من الأصوات في الدورة الأولى فيسعى إلى إحداث المفاجأة مركزا على حملة قوية أدلى فيها بخطابات حماسية خلال تجمعات شهدت إقبالا شعبيا كبيرا.

وخلال الدورة الأولى التي اجريت في الخامس من نيسان-أبريل لم تتمكن حركة طالبان بالرغم من الهجمات الكثيرة، من منع المشاركة الكبيرة التي أشادت بها المجموعة الدولية. وقد تمّ نشر ما يزيد عن أربعمائة ألف جندي وشرطي وعنصر في أجهزة الإستخبارات لحماية انتخابات السبت، وهو دليل على مضاعفة السلطات للتدابير الأمنية بفاعلية تفوق تدابير الدورة الأولى.

وأمر الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي أيضا قوات الأمن بالبقاء على الحياد خلال الانتخابات، وتعهدت السلطات الانتخابية بمكافحة التزوير الذي شاب الانتخابات الرئاسية السابقة في ألفين وتسعة. وتجرى هذه الانتخابات فيما ستنسحب القوات الأطلسية التي تقودها الولايات المتحدة قبل نهاية السنة بعد إثني عشر عاما من النزاع.