عاجل

تقرأ الآن:

عازف الكمان الفرنسي ديدييه لوكود يفتتح مهرجان كناوة المغربي


ثقافة

عازف الكمان الفرنسي ديدييه لوكود يفتتح مهرجان كناوة المغربي

بلصويرة بالمغرب، افتتح عازف الكمان الفرنسي، ديديه لوكود، مهرجان عروض افتتاح الدورة السابعة عشرة لمهرجان “الصويرة كناوة وموسيقى العالم” و كان العازف ديدييه، برفقة كل من كريم زياد و حسن بوسو و فلان بوحسين.
ديدييه لوكود:
“ عندما نفهم طبيعة المهرجان،فإننا نستوعب كل ما يجري،داخل الايقاعات الجذابة،حيث تعتيرنا رغبة جامحة في المواصلة و الاستمرار، الموسيقى في حد ذاتها لها مفعول مبهج و مثير “
“ لذلك أعشق أفريقيا،بشكل عام، و في أفريقيا يعترينا شعور مبهج و يحتوينا كلية،فيثار بداخل كياننا إحساس، خاص جدا، و هذا ما يبعث على الاهتمام بهذا اللون “
العرض قدمته إحدى أشهر فرق فناني موسيقى كناوة “حسن بوسو” الفنان ذو 40 سنة، و هو يعتبر “المعلم الكناوي” ، أي قائد الفرقة المعروف بصيحاته المترامية و و المبهجة و المتعالية في سماء مدينة الصويرة. السيد حسن بوسو :
“ الكناوة،موسيقى منفتحة على الموسيقى العالمية،و هي الموسيقى الأم،و التي تتناغم مع كل الألوان الغنائية،و الأنماط المختلفة، وهي تتكيف و قادرة على أن ترتجل الموسيقى المبدعة أيضا”

خلال المهرجان، عزف على آلة الكمان بحرفية الفرنسي “ديديي لوكوود فأثار ” مع الثلاثي حماسة خاصة على الحفل الذي شهده الآلاف ممن احتشدوا في ساحة المدينة.، فكان مبدعا.. بالجاز و الفانك أيضا .

اختيار المحرر

المقال المقبل
الغرافيتي لتعليم أطفال الشوارع في جاكارتا

ثقافة

الغرافيتي لتعليم أطفال الشوارع في جاكارتا