عاجل

عاجل

الأحزاب الأوروبية تتسابق بحثا عن تحالفات النفوذ

تقرأ الآن:

الأحزاب الأوروبية تتسابق بحثا عن تحالفات النفوذ

حجم النص Aa Aa

يتواصل السعي المحموم لانشاء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي الجديد، فالأحزاب التي تنجح في تشكيل مجموعة تحصل على نفوذ وأموال أكثر.
طبعا هنالك مفاجآت. الاعتقاد الذي كان سائدا انهما لا يجتمعان. لكن بيبي غريللو، زعيم حركة خمس نجوم الايطالية اليسارية الطابع، حسم موقعه في البرلمان الأوروبي وقرر الانضمام إلى مجموعة زعيم اليمين المتطرف البريطاني نايجل فاراج. قرار غريللو التزم خيار الغالبية العظمى لأعضاء حركته بعد تصويت الكتروني أثار جدلا.
بالمقابل، لم تنجح زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبين والهولندي غيرت ويلدرز في تشكيل تحالف من سبع دول، لانشاء مجموعة سياسية كما تشترط القوانين، رغم كفاية النواب بعد فوز لوبين في فرنسا.
حزب “البديل لالمانيا” المعارض لليورو وللمشروع الأوروبي، انضم للمجموعة المحافظة التي شكلها حزب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرن. الأمر الذي يشكل مزيدا من الضغط على المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل.
لكن موقفها لا يزال قويا في مجموعة حزب الشعب الاوروبي المحافظ الذي فاز في الانتخابات الاوروبية. هذه المجموعة تصر على ترشيح جان كلود يونكر لرئاسة المفوضية الأوروبية.
رئيس المجموعة الجديد مانفريد ويبر دافع عن هذا الخيار، وقال :“للأسف نشهد حملة قذرة ضد السيد يونكر وأعتقد أنه ما هكذا يجب أن تسير الديمقراطية”.