عاجل

جولة جديدة من المحادثات بين إيران والقوى الست الكبرى في فيينا

تقرأ الآن:

جولة جديدة من المحادثات بين إيران والقوى الست الكبرى في فيينا

حجم النص Aa Aa

عشية انطلاق جولة جديدة من المحادثات بين إيران والقوى الست الكبرى الإثنين في فيينا، لبحث مأزق أثار احتمال أن تنقضي المهلة النهائية دون التوصل لاتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي، دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، القوى الكبرى، السبت، لإبرام اتفاق مع طهران بحلول 20 يوليو/‭‭ ‬‬تموز القادم.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي في طهران، إن العقوبات الاقتصادية جرى تخفيفها بفضل السياسة المنفتحة لبلاده، التي حلت محل النهج الصدامي مع الغرب ولن يعاد فرضها حتى لو فشلت الجمهورية الإسلامية والقوى الست في التوصل لاتفاق نهائي بحلول 20 يوليو/تموز المقبل.

وأضاف روحاني أنه ينبغي أن يستغل الغرب هذه الفرصة للتوصل لاتفاق نهائي في الأسابيع المتبقية.

وواجهت الجولة الأخيرة من المحادثات في فيينا الشهر الماضي صعوبات بعد أن اتضح أن عدد أجهزة الطرد المركزي التي تريد إيران الاحتفاظ بها أكثر بكثير مما هو مقبول لدى الغرب.

مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق، ساندي بيرغر يقول: “ إنهم يعتقدون أنه يجب الحفاظ على درجة معينة من التخصيب، والخلاف هنا، نقطة الخلاف المركزية، ولكن أعتقد أن هناك قدرا كبيرا من الضغط على الإيرانيين للتوصل إلى اتفاق، لأن الاقتصاد الإيراني تلقى ضربة حقيقية، بفضل العقوبات. “

مراسلنا في واشنطن، ستيفان غروب يقول: “ من الممكن أن يتطلب الأمر مزيدا من الوقت بعد الموعد النهائي لابرام اتفاق نهائي. ولكن قد تواجه كل من إيران والقوى الست الكبرى ضغوطا سياسية داخلية
للدفاع عن ظروف أفضل خلال هذه الفترة من الوقت الإضافي، الذي من شأنه أن يزيد من تعقيد المحادثات فقط.”