عاجل

عاجل

ثمانية وأربعون قتيلا على الأقل في هجوم على مدينة مبيكيتوني الكينية

تقرأ الآن:

ثمانية وأربعون قتيلا على الأقل في هجوم على مدينة مبيكيتوني الكينية

حجم النص Aa Aa

ثمانية وأربعون قتيلا على الأقل في الهجوم الذي شنه حوالي خمسين مسلحا يشتبه بإنتمائهم إلى حركة الشباب الصومالية المتطرفة مساء الأحد على مدينة مبيكيتوني الساحلية شرق كينيا. هذه الحصيلة مرشحة للإرتفاع حسب مصالح الشرطة، لأنّ عمليات البحث عن جثث أخرى لا تزال جارية.

وإستهدف هذا الهجوم الذي استمر خلال الليل مدينة مبيكيتوني، الواقعة على بعد مائة كيلومتر من الحدود الصومالية وثلاثين كيلومترا من مدينة لامو السياحية التاريخية، والمصنفة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. وأدى الهجوم إلى تدمير عدد من المباني بينها فنادق ومطاعم ومصارف ومكاتب حكومية بشكل كامل.

هذا الهجوم يعتبر الأكثر دموية والأضخم منذ الهجوم على مركز ويستغيت التجاري في نيروبي في أيلول-سبتمبر الماضي والذي تبتنه حركة الشباب واسفر عن سقوط سبعة وستين قتيلا. وشهدت كينيا سلسلة هجمات منذ أن أرسلت جيشها الى الصومال في تشرين الأول-اكتوبر من العام ألفين وأحد عشر لمقاتلة حركة الشباب الصومالية بعد عملية تسلل إسلاميين إلى أراضيها.
والهجوم على مبيكيتوني يرفع إلى ستة وسبعين عدد الأشخاص الذين قتلوا منذ بداية السنة في كينيا في هجمات نسبت إلى حركة الشباب أو مناصريها.