عاجل

الغاز الروسي يقلق الاتحاد الاوروبي

تقرأ الآن:

الغاز الروسي يقلق الاتحاد الاوروبي

حجم النص Aa Aa

امداد الاتحاد الاوروبي بالغاز الروسي يثير التساؤلات اذ برزت خشية اوروبية من احتمال ان تواجه اوروبا ازمة غاز في الشتاء المقبل. فبعد اجتماع عقد في فيينا نوقشت فيه مفاعيل عدم تسديد اوكرانيا لديونها المستحقة لروسيا قال المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر “ لن تكون هنالك مشكلة تموينية في الغاز الروسي على المدى القصير خلال الاسابيع المقبلة . اوروبا ستحصل على حصتها من الغاز الروسي و على اوكرانيا ان تقرر ما اذا كانت ستدفع سلفا ثمن الغاز لكن الكلفة ستكون باهظة الا اذا استخدمت اوكرانيا حاليا مخزونها الاحتياطي و هذا بالتحديد ما ستواجهه اوروبا التي هي بحاجة الى كامل المخزون من الغاز للشتاء”.
في يومي الخميس و الجمعة المقبلين ستعقد قمة اوروبية سيدرس خلالها القادة الاوروبيون شؤون الطاقة و مسالة تدعيم مخزون الغاز في الاتحاد الاوروبي و كيفية مساعدة اوكرانيا في حل مسالة ديونها المستحقة لروسيا و في اجابة على سؤال لجيمس فريني من يورونيوز حول الخيارات الاوروبية في مجال الطاقة و الغاز قال الخبير الاقتصادي Arno Behrens ارنو بيهرينز:“على المدى القصير يجب التركيز اولا على متطلبات الاسواق و ثانيا على ادارة التوزيع بحيث يتم التقنين في توزيع الغاز خاصة عندم يكون الطلب اكثر من العرض تحسبا لاية ازمة غاز يمكن ان تنشأ نتيجة للازمة الاوكرانية”.
الجدير بالذكر ان شركة غازبروم الروسية اعلنت ان الاتحاد الاوروبي لن يتاثر اذا استمرت اوكرانيا بالسماح بضخ الغاز الروسي عبر اراضيها.
.