عاجل

تقرأ الآن:

الفنان المالي باسيكو كوياتي، أحد نجوم مهرجان "قناوة ..موسيقى العالم"


ثقافة

الفنان المالي باسيكو كوياتي، أحد نجوم مهرجان "قناوة ..موسيقى العالم"

جمهور مهرجان “قناوة ..موسيقى العالم” في دورته السابعة عشرة، كان على موعد مع عازف البيانو ومؤسس مجموعة الجاز «الترامارين» ماريو كانونج.
هذا الفنان ولد في جزيرة مارتينيك الفرنسية وبدأ العزف على البيانو منذ صغره، قبل أن ينتقل إلى باريس لدراسة الموسيقى.

يقول الفنان ماريو كانونج:“أنا مهتم، إلى جانب الجاز طبعا، بكل أنواع الموسيقى.
أنا كاريبي وهذا أمر لا أنساه حتى ولو كنت عاشقا للجاز أو شخصا يحب الجاز، موسيقاي هي الموسيقى الكاريبية في المقام الأول وهي الموسيقى التي أدافع عنها.”

ماريو كانونج أمتع الجمهور بمعزوفات على آلة البيانو، قبل أن يدخل في أداء مشترك مع المعلم محمد كويو ذي التجربة المتميزة في مزج الفن الكناوي والجاز الأمريكي.

يضيف الفنان ماريو كانونج:“في الواقع، كان علينا التأني، فالأمر لا يتعلق بمحاولة اقتحام هذه الموسيقى وتشويهها. شخصيا حاولت دخول هذه الموسيقى شيئا فشيئا وبلطف، حتى يقع هذا الإندماج بيننا وحتى تتحقق عملية الإتصال بين نمطين موسيقيين.”

المهرجان احتفل هذا العام بالموسيقى الإفريقية وأفرد مكانة خاصة لفنانيها ومن بينهم الفنان المالي باسكو كوياتي، المشهوربعزفه على آلة “النجوني” التقليدية والذي قدم عرضا مميزا بصحبة فرقته “نكوني با”.

باسكو كوياتي هو أيضا حكواتي وشاعر وناشط سياسي.

يقول هذا الفنان:“هناك أكثر من 300 مجموعة عرقية مختلفة في مالي، وبالتالي، كل مجموعة عرقية لها موسيقاها وثقافتها ولغتها. لهذا أقول دائما للماليين:” إذا طلبت ثلاثمائة مجموعة عرقية تقسيم مالي سيحصل كل واحد على خمسة امتار مربعة لا غير”. أعتقد أنه من الأفضلإيجاد صيغة جيدة لبلادنا. ولكن، رغم كل شيء، أريد الإستمرار في رفع رفع مستوى الوعي، والاستمرار في الغناء من أجل أن يحل السلام في إفريقيا.”

معظم الأغاني التي يرددها باسيكو كوياتي وفرقته “نكوني با” تدعو إلى اتسامح والحرية الدينية والوحدة بين المجموعات العرقية المختلفة.

أغاني اختتمت فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان “قناوة ..موسيقى العالم” في مدينة الصويرة المغربية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عازف الكمان الفرنسي ديدييه لوكود يفتتح مهرجان كناوة المغربي

ثقافة

عازف الكمان الفرنسي ديدييه لوكود يفتتح مهرجان كناوة المغربي