عاجل

تقرأ الآن:

إعدامات جماعية بحق المئات في العراق


العراق

إعدامات جماعية بحق المئات في العراق

حالات إعدام جماعية ارتكبها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، بحق ألف وسبعمائة شيعي عراقي من كلية القوة الجوية في قاعدة عسكرية في مدينة تكريت شمالي العراق، حيث وقعت القاعدة ومعظم أنحاء المدينة بين أيدي التنظيم.

مواقع جهادية بثت مشاهد فيديو يظهر فيها مسلحون يقتادون مئات الشبان العزل في تكريت، ويعدمون العشرات من الأسرى بشكل جماعي، ولم يتم التحقق من الوثائق من مصدر مستقل.

وكان تنظيم الدولة سيطر خلال ثلاثة أيام على مدينتي الموصل وتكريت ومناطق من محافظتي ديالى وكركوك.

من جانبها أكدت السلطات العراقية أنها نجحت في وقف الهجوم الذي تشنه المجموعات المسلحة منذ أسبوع، وأنها تمكنت من استعادة زمام المبادرة العسكرية، فيما سيطرت قوات كردية على أحد المنافذ الحدودية مع تركيا بعد انسحاب الجيش العراقي.

وفي مخيم المحمودية جنوبي بغداد توافد آلاف المقاتلين المتطوعين الذين استجابوا لنداء رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بالتطوع لمؤازرة القوات الأمنية، وهو ما دعت له المرجعية الشيعية أيضا، ويخشى من وراء ذلك أن تتصاعد حدة الاحتقان بين العراقيين، ويشعل حربا طائفية جديدة.

وفي وقت أرسلت الولايات المتحدة حاملة طائرات إلى الخليج، ذكرت مصادر إعلامية أمريكية أن واشنطن ستفتح حوارا مباشرا مع طهران، بشأن الوضع الأمني في العراق.