عاجل

تقرأ الآن:

إنفجار أنبوب غاز في أوكرانيا يغذي أوربا والإمدادات لم تتاثر


أوكرانيا

إنفجار أنبوب غاز في أوكرانيا يغذي أوربا والإمدادات لم تتاثر

وزارة الداخلية الأوكرانية تؤكد وقوع إنفجار على مستوى أنبوب يمدّ أوربا بالغاز الروسي في منطقة بولتافا في شمال شرق أوكرانيا. الداخلية الأوكرانية أشارت إلى عدم سقوط ضحايا، موضحة أنّ المعلومات الأولية تثيب أنّ الإنفجار نجم عن تسرب أو زيادة الضغط على أحد جوانب الأنبوب. كما تمّت الإشارة إلى أنّ الإنفجار، الذي سبقه إنفجاران ضعيفا القوة، تسبب في إنبعاث عمود من الدخان بارتفاع ثلاثين متراً.

وقع الانفجار في أنبوب أورنغوي-بوماري-أوجغورود الدولي وقد أعلنت الشركة المشغلة لأنابيب الغاز الأوكرانية أوكرترانسغاز أنّ الإنفجار لم يؤثر على نقل الغاز إلى أوربا. ويأتي هذا الحادث غداة قرار موسكو وقف شحنات الغاز إلى أوكرانيا والإستمرار فقط في إرسال الكميات الخاصة بدول أوربية أخرى عبر الأراضي الأوكرانية.

“ الحكومة الأوكرانية تعتقد أنّ إتفاق الغاز جزء من الخطة الروسية للعدوان، في محاولة من موسكو لتدمير إستقلال البلاد وأوكرانيا كدولة“، قال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك.

وينطلق هذا الأنبوب الذي يصل طوله إلى أربعة آلاف وخمسمائة كيلومتر من سيبيريا ليزود زبائنه الأوربيين بالغاز عبر الأراضي الأوكرانية. والجزء الروسي من أنبوب الغاز تشغله مجموعة غازبروم العملاقة.
التوتر لا يزال سيد الموقف بين موسكو وكييف وربما قد تزيد حرب الغاز من تصعيد النزاع حيث يتخوف المجتمع الدولي من تفاقم الزمة الروسية-الأوكرانية مع إقتراب فصل الشتاء.