عاجل

تقرأ الآن:

وزير الزراعة الاميركي توم فيلساك في اللوكسمبورغ لبحث الجانب الزراعي من اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا و الاتحاد الاوروبي


أوروبا

وزير الزراعة الاميركي توم فيلساك في اللوكسمبورغ لبحث الجانب الزراعي من اتفاق التجارة الحرة بين أمريكا و الاتحاد الاوروبي

اجتماع في اللوكسمبورغ بين وزير الزراعة الاميركي Tom Vilsack توم فيلساك و المفوض الاوروبي للشؤون الزراعية داتشيان شولوس وسط تساؤلات في اوروبا حول المنافع على الصعيد الزراعي لاي اتفاق نهائي مقبل على التجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة الاميريكية بحيث ان اوروبا هي اول مستورد في العالم من الولايات المتحدة للمواد الغذائية والمننتوجات الزراعية على انواعها.
وقال وزير الزراعة الاميريكي:” الطريقة المتبعة في المفاوضات ليست تصنف المواد الزراعية لكن الثقة هي في امكانية اختيار المستهلك للافضل اذ نقدم للمستهلكين امكانية الأختيار”. المسؤولون الاوروبيون من جهتهم يؤكدون ان اي اتفاق للتجارة الحرة يجب ان يقرب بين القواعد و المعايير المتبعة بين القوتين الاقتصاديتين الكبيرتين خاصة في مجال المواد المعدلة جينيا بينما يعارض نواب الخضر في البرلمان الاوروبي فكرة انشاء محكمة للبت باي امر خلافي بين الشركات الكبرى و الحكومات بما يخص تجارة المواد الزراعية. و يقول بهذا الخصوص يانيك جادو Yannick Jadot النائب الاوروبي عن مجموعة احزاب الخضرفي البرلمان الاوروبي :” الاتفاق يعطي الشركات الكبرى امكانية الاعتراض امام المحاكم العليا في بلدان الاتحاد التي ترغب بتطبيق مبدأ الحذر او رفض الزراعات المعدلة جينيا”.
الجدير بالذكر ان اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي بعد اتمامه سيخضع لموافقة نهائية من قبل البرلمان الاوروبي.