عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: بيترو بوروشينكو يعلن إصدار أمر بوقف إطلاق النار


أوكرانيا

أوكرانيا: بيترو بوروشينكو يعلن إصدار أمر بوقف إطلاق النار

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو يؤكد أنه سيصدر “قريبا” أمرا بوقف إطلاق النار من جانب واحد في شرق البلاد، وذلك في إطار خطته لتحقيق السلام لوضع حد لتمرد الإنفصاليين الموالين لروسيا. وفي خطته للسلام يدعو الرئيس الأوكراني أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإعتراف رسميا بالقادة الجدد للبلاد بعد سقوط السلطة الموالية لروسيا نهاية شباط-فبراير الماضي.
ووعد بوروشنكو أيضا بالعفو عن الذين يلقون السلاح والذين لم يرتكبوا جرائم خطيرة. وقد أوقعت حركة التمرد الموالية لروسيا أكثر من مائتين وثلاثين قتيلا منذ إنطلاق الهجوم العسكري الذي شنته كييف في الثالث عشر من نيسان-أبريل الماضي.

“ أستطيع القول إنّ فترة وقف إطلاق النار ستكون قصيرة نوعا ما. وننتظر أن يتمّ نزع سلاح الجماعات المسلحة غير المشروعة فورا. وبعد ذلك سيتمّ إستتباب الأمن بما في ذلك إرسال دوريات مشتركة لمواجهة اللصوص والمجرمين وقطاع الطرق الذين يساهمون في زعزعة إستقرار الوضع في الشرق“، قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وتعتبر هذه المحادثات الأولى بين بوروشينكو وبوتين منذ الإتصالات المباشرة بينهما خلال إحتفالات إنزال نورمانديا في فرنسا أوائل يونيو-حزيران.

وفي إجراء غير مسبوق أقال الرئيس الأوكراني وزير خارجيته أندريه ديشتشيستا وعيّن مكانه ممثل كييف في المفاوضات الأوكرانية-الروسية بافلو كليمكين. بوروشينكو أكد أنه يهدف من خلال قراره هذا إلى وضع حدّ للتوتر وإرساء خطة سلام في المناطق الإنفصالية شرق البلاد. وكان وزير الخارجية الأوكراني المقال قد أثار إستياء الكريملن عندما أظهرته مشاهد مصورة وهو يدعو المتظاهرين إلى التحرك سلميا مكررا شعار “بوتين وغد حقير“، والذي بات مألوفا في أوكرانيا. وهو ما اعتبرته موسكو إهانة لها.