عاجل

القتال بالأسلحة الثقيلة مستمر في خيدني شمال شرق سلوفيانسك

تقرأ الآن:

القتال بالأسلحة الثقيلة مستمر في خيدني شمال شرق سلوفيانسك

حجم النص Aa Aa

رغم إعلان الرئيس الأوكراني بترو بوروتشينكو وقف إطلاق النار في شرق البلاد، تستمر المعارك بين قواته والانفصاليين الموالين لروسيا في تلك المنطقة المحاذية للحدود الروسية، خاصة في كراسني ليمان الواقعة في منطقة دونيتسك وخيدني شمال شرق سلوفيانسك حيث استخدم الطرفان الدبابات.

ومن ناحيته، عبَّر نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في حديث مع بوروتشينكو عن نية بلاده العمل مع حلفائها لفرض المزيد من العقوبات على روسيا إن لم توقف العنف في شرق أوكرانيا.

أما المفوضية العليا لحقوق الإنسان فقد دانت ما يقوم به الانفصاليون من إشاعة الذعر في أوكرانيا متهمة إياهم بالوقوف وراء اختفاء معارضين لهم. ويقول جياني ماغازيني رئيس فرع الأمريكتين وأوروبا وآسيا الوسطى في المفوضية: “هذا الوضع أوجد العديد من التحديات المتعلقة بحقوق الإنسان بالنسبة للعالقين بين متبادلي إطلاق النار. كما أنها مسألة انهيار كامل للقانون والنظام وعدم تأمين الحماية لهم خاصة حين يتعلق الأمر بسوء المعاملة والاحتجاز والاختطاف مع احتمال تعذيبهم وإعدامهم”.

من جهة أخرى، وافق البرلمان على طلب بوروتشينكو تعيين بافلو كليمكين وزيراً للخارجية بدلاً من أندري ديشتشيتسا الذي أثار جدلا دبلوماسيا مع روسيا بعد أن شتم رئيسها.

أمّا كليمكين فكان مكلفاً بالتفاوض مع روسيا بوساطة منظمة التنمية والتعاون في أوروبا.