عاجل

تقرأ الآن:

العراق: استمرار المعارك بين قوات الجيش العراقي والمتمردين


العراق

العراق: استمرار المعارك بين قوات الجيش العراقي والمتمردين

التطرف يُدخل العراق في دوامة جديدة من العنف. تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام شنّ حملات إعدام إستهدفت العشرات خلال زحفه على المناطق والمدن، التي يسعى لفرض سيطرته عليها. وتمكن المسلحون من إحكام قبضتهم على محافظة نينوى ومناطق أخرى في شمال ووسط العراق، في ظل استمرار الاشتباكات العنيفة بين المسلحين والقوات الحكومية.

كما سيطر المسلحون على مصفاة بيجي النفطية، التي تعد من أكبر مصافي تكرير النفط في العراق والمزوِّد الرئيسي للمشتقات النفطية فضلا عن تزويد محطات الكهرباء الرئيسية بالوقود. ما أثر سلبا على التموين بالبنزين.

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي توعد المسلحين بالقضاء عليهم. من جانبه أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني التعبئة العامة في الإقليم، مشيرا إلى أن قوات البيشمركة مستعدة للتضحية في سبيل حماية كردستان.

وضمن التطورات الأخرى التي يشهدها العراق، أعلن مصدر أمني عراقي في شرطة محافظة الأنبار مقتل سبعة جنود وإصابة ستة آخرين بهجوم لعناصر مسلحة استهدف مقار للجيش في منطقة جزيرة البوذياب، شمالي الرمادي، مضيفاً أن العناصر المسلحة استولت على أربع مدرعات ودبابة واحدة وثلاث عربات مع أسلحة ومعدات من المقرات التي استهدفت.