عاجل

الملك فيليبي السادس يعتلي عرش إسبانيا

تقرأ الآن:

الملك فيليبي السادس يعتلي عرش إسبانيا

حجم النص Aa Aa

الملك الإسباني الجديد فيليبي السادس يؤدي اليمين الدستورية خلال حفل رسمي احتضنه البرلمان في العاصمة مدريد ليخلف والده الملك خوان كارلوس الأول الذي حَكم إسبانيا منذ وفاة الجنرال فرانكو في منتصف سبعينيات القرن الماضي.

الملك الجديد يواجه تحديات عديدة، من بينها إدارة الأزمة الاقتصادية الحالية والتعاطي مع المطالب بإقامة نظام سياسي جمهوري ووضع النظام الملكي في أدراج التاريخ، بالإضافة إلى حماية الوحدة الوطنية في ظل مطالب بعض الأقاليم بالاستقلال عن إسبانيا، وعلى رأسها كاتالونيا.

في كلمة التتويج، قال الملك فيليبي السادس:

“خلال أدائي لمهامي، سأعرف كيف أكون رئيس دولة مخلصا ومستعدا للإصغاء للآخرين ولفهمهم وتنبيههم وإسداء النصح لهم. سأكون الشخص الذي
يبقى دائم الاستعداد للدفاع عن مصالحنا”.

مسألة استقلال إقليم كاتالونيا التي بقيت الحكومة اليمينية الحالية ترفضه بشكل مُطلق يُتوقَّع أن تكون في طليعة الملفات الكبرى التي ستحظى باهتمام الملك الجديد. كما يُنتظَر منه أن يلبي تطلعات الإسبان في تجديد النظام الملكي الإسباني بفرض آليات أكثر شفافية تحد من الانزلاقات في الفضائح التي أَضعفتْ مصداقية المَلك ومحيطه العائلي.

قبل أدائه اليمين الدستورية، تَسَلَّمَ الملك الجديد فيليبي السادس من والده الملك خوان كارلوس الحزامَ الحريري الأحمر الذي يمنحه سلطةَ القيادة العامة للقوات المسلحة الإسبانية.
ولم يفوت الملك الجديد فرصة اعتلائه عرش إسبانيا ليُذكِّر مواطنيه بإنجازات الوالد وفضله الكبير عليهم بالنجاح في تحقيق المصالحة بين الإسبان والخروج بهدوء من عهد ديكتاتورية الجنرال فرانكو إلى مصاف الديمقراطيات الكبرى العالمية.