عاجل

تقرأ الآن:

بلا معدات كافية وواقية يقاتل الحرس الوطني الانفصاليين


أوكرانيا

بلا معدات كافية وواقية يقاتل الحرس الوطني الانفصاليين

اكثر من اربعين الف متطوع كانوا في لجان الدفاع الذاتي في ساحة ميدان في كييف مركز الحركات الاحتجاجية، انهم يشكلون اليوم الحرس الوطني. وقد ارسلت كتائبه الى شرق اوكرانيا لمقاتلة الانفصاليين الموالين لروسيا.

شقيق احد هؤلاء المتطوعين ويدعى مكسيم يتحدث عن اوضاع هؤلاء المقاتلين المتطوعين: “حين ارسل لتنفيذ عملية مكافحة الارهاب، سألته ما لديكم؟ قال لي: “بعض الذخيرة والاسلحة، هذا كل شيء”. وماذا عن السترات الواقية من الرصاص، اجابني “لا نملكها”. بقيت اسبوعاً ابحث عن سترة واقية وارسلتها له”.

“مركز المعلومات في ميدان“، وهو مركز للمتطوعين يجمعون فيه المساعدات لارسالها الى كتائب الحرس الوطني. وفيه يعمل رومان خانين: “الدولة تعطيهم بندقيات آلية واسرة وبعض الاحيان سترات واقية من الرصاص. كل 300 جندي يحصل على 100 سترة واقية من الرصاص”.

من جهتها اكدت وزارة الدفاع انها سترسل شاحنات محملة بمعدات الحماية الى الحرس الوطني في شرق البلاد. احد المسؤولين فيها اشار الى ان “السترات الواقية من الرصاص لم يتم استخدامها في السنوات الماضية. انها تسلم فقط للوحدات الخاصة والحرس، وعدد هؤلاء قليل نسبة لعدد الجنود”.

من جانبهم، يقول المتطوعون ان رجال الاعمال الاوكرانيين يقدمون المساعدات العينية والاموال. وكل اسبوع ترسل شاحنة فيها خمسة اطنان من هذه المساعدات ومعها معدات للحماية الى جبهة القتال.