عاجل

عاجل

تقرير ومقابلة خاصة بيورونيوز مع وزير خارجية اوكرانيا Pavlo Klimkin بافلو كليمكين

تقرأ الآن:

تقرير ومقابلة خاصة بيورونيوز مع وزير خارجية اوكرانيا Pavlo Klimkin بافلو كليمكين

حجم النص Aa Aa

الحاح اوروبي على روسيا بان تساهم في استقرار الاوضاع الامنية في اوكرانيا و وزراء خارجية الاتحاد يعتبرون انه من الضروروي ان يُدعم وقفُ اطلاق النار و الخطة الامنية التي وضعها الرئيس الاوكراني بوروشنكو بهدف حل المشاكل في شرق اوكرانيا. كاترين آشتون مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي التي طلبت من روسيا ان تحترم وقف اطلاق النار المعلن و تستخدم نفوذها لضمان تنفيذ خطة الرئيس الاوكراني بوروشينكو.
يورونيوز تفردت بلقاء الوزير الجديد للخارجية الاوكرانية Pavlo Klimkin, بافلو كليمكين و هو سفير سابق لاوكرانيا لدى المانيا و كان الوزير الاوكراني الجديد قد حضر الى اللوكسمبورغ من اجل المشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتخاد الاوروبي.
سال جيمس فريني من يورونيوز:” ماذا عن امكانية انضمام اوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي و من ثم الى حلف شمال الاطلسي فهل يستمر هذا الموضوع كطموح لاوكرانيا على المدى الطويل؟.
بافلو Klimkin وزير الخارجية الأوكراني: الموقف الاوكراني واضح بالنسبة للسلطات الاوكرانية و لا حلول وسط مبتغاة فاوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الاوروبي فهي دولة اوروبية و ديموقراطية و الاجماع الشعبي واضح بهذا الخصوص و لكن عضوية اوكرانيا في حلف شمال الاطلسي مسالة ليس فيها توافق حاليا في اوكرانيا فلا يمكن التكهن بشيء بالنسبة لهذا الموضوع.
جيمس فريني من يورونيوز:” اذا متى ستصبح برايكم اوكرانيا عضوا في الاتحاد الاوروبي؟
بافلو Klimkin وزير الخارجية الأوكراني: لم لا بعد عشر سنوات. فإذا نظرنا الى بولندا مثلا و بلدان اخرى انضمت حديثا الى الاتحاد الاوروبي. نجد ان فترة الاعداد للعضوية و المفاوضات استغرقت حوالي العشر سنوات. و لسنا هنا في مجال التكهن لكن في مجال الطموح الشخصي و نحن نريد ان تصبح اوكرانيا شريكة بالمشروع الاوروبي و هذا طموح شخصي ختم وزير الخارجية الاوكراني Pavlo Klimkin, بافلو كليمكين.