عاجل

تعهد أمريكي بدعم العراق

تقرأ الآن:

تعهد أمريكي بدعم العراق

حجم النص Aa Aa

أمام تحقيق المسلحين في العراق مكاسب جديدة على الأرض، وعدت الولايات المتحدة بتقديم الدعم إلى العراق، قائلة إن البلد المقسم لن يعمر طويلا إذا لم يسارع الزعماء العراقيون بالعمل من أجل وحدته وإن مستقبل العراق سيتحدد خلال الأيام المقبلة.

وقبيل وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى بغداد، انضمت عشائر عراقية إلى الحركة المسلحة التي يهيمن عليها تنظيم الدولة وتمكنوا من السيطرة على المعبر الحدودي الوحيد مع الأردن، إضافة إلى سيطرتهم على مناطق واسعة في شمال العراق ووسطه، بينها مدن رئيسية مثل الموصل وتكريت. ويستعد المسلحون للزحف نحو بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف اللتين تضمان مراقد شيعية. ويقول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:

“سيكون الدعم مكثفا ومستمرا، وإذا اتخذ الزعماء العراقيون الخطوات الضرورية والتفوا حول بلدهم فإن ذلك سيكون فعالا، وسيمَكِّن قوات الأمن العراقية من مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام بفاعلية أكبر، وبطريقة تحترم سيادة العراق بما يضمن أيضا المصالح الحيوية للولايات المتحدة والمنطقة”.

 وكانت الولايات المتحدة أعلنت استعدادها لإرسال ثلاثمائة عسكري بصفة مستشارين والقيام بعمل عسكري محدود ومحدد الهدف، داعية العراقيين إلى تشكيل حكومة جديدة، في وقت يواجه فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتهامات باعتماد سياسة تهميش بحق السنة.

ويقول سياسيون عراقيون إن رسالة واشنطن الخاصة بمغادرة المالكي للسلطة قد وصلت بلغة دبلوماسية إلى الزعماء العراقيين.

بدوره انضم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني إلى الأصوات المطالبة بتنحي المالكي، مهددا باعلان استفتاء بشأن استقلال الاقليم.