عاجل

تقرأ الآن:

رئيس وزراء إيطاليا يعتبر الاتحاد الأوروبي جسدا بلا روح


إيطاليا

رئيس وزراء إيطاليا يعتبر الاتحاد الأوروبي جسدا بلا روح

أمام نواب البرلمان الإيطالي في العاصمة روما، ألقى رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي كلمة مُرتجلة دامت خمسةً وأربعين دقيقة عبَّر فيها عن تصور بلاده لمستقبل الاتحاد الأوروبي قبل نحو أسبوع من تَسَلُّمِ الرئاسة الدورية لهذا التكتل.

رينزي شدد على أن الوحدة النقدية لا تكفي لبناء الاتحاد بل يجب بناء هذا التكتل الأوروبي على أساس وحدة القيم، لأنه اليوم مجرد أرقام وخالٍ من الروح على حد قوله.

رينزي أوضح متوجها إلى الإيطاليين بشأن الأزمة الاقتصادية في بلاده أن “خلال الأيام الألف المقبلة، بإمكاننا (الحكومة الإيطالية) تحدي البرلمان بطريقة إيجابية ونشطة من أجل تحسين ظروف البلاد، ومن أجل السماح لإيطاليا بحيازة أجندة لا تُملى عليها من جهات أخرى. لذا، يمكننا القول إننا نحسِّن الإصلاحات ليس لأن آخرين طالبونا بها بل فقط لأننا واعون بضرورتها”.

وأضاف ريس الوزراء الإيطالي أن “الاتحاد الأوربي بحاجة إلى سياسة هجرة موحَّدة وإلاَّ فعلى بروكسيل أن تحتفظ بعملتها ونحتفظ نحن بقيمنا”.

إيطاليا تُعدُّ إحدى البوابات الأوروبية الرئيسية بالنسبة للمهاجرين الهاربين من الأزمات السياسية والاقتصادية والحروب. ثلاثة مهاجرين غير شرعيين لقوا حتفهم يوم الأحد الماضي عندما بدأ مركبهم يغرق قرب السواحل الإيطالية وعلى متنه مائة شخص جاؤوا من إفريقيا الوسطى عبْر ليبيا.

في كلمته أمام البرلمان، يحاول رينزي بهذه المواقف الظهور بمظهر رجل الدولة القوي عشية تسلم رئاسة الاتحاد الأوروبي الدورية مع حرصه على إقناع الإيطاليين بأنه رجل المرحلة لمواجهة البطالة المتفشية التي بلغت نسبة أربعين بالمائة والأزمة المالية الحادة التي تعصف بالبلاد.