عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الاتحاد الروسي يلغي الاذن بالتدخل عسكريا في أوكرانيا


روسيا

مجلس الاتحاد الروسي يلغي الاذن بالتدخل عسكريا في أوكرانيا

المجلس الأعلى للبرلمان الروسي يوافق بالإجماع تقريبا وبناء على طلب الرئيس فلاديمير بوتين على إلغاء الإذن الذي تم التصويت عليه في أذار-مارس بالتدخل عسكريا في أوكرانيا. القرار لقي تأييد مائة وثلاثة وخمسين عضوا. وقد أشار الكرملين إلى أنّ قرار الرئيس يرمي إلى تطبيع الوضع في أوكرانيا. ورحب الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بقرار موسكو معتبراً إياه خطوة أولى ملموسة نحو تسوية الوضع في شرق أوكرانيا.

ميدانيا دان الجيش الأوكراني ما أسماه بالإنتهاكات المكثفة لوقف إطلاق النار المؤقت الذي أعلنته كييف ووافق عليه الإنفصاليون بزعامة أولكسندر بوروداي المسؤول الرئيسي لجمهورية دونيتسك الإنفصالية المعلنة من جانب واحد. الجيش الأوكراني أورد أكثر من أربعين هجوما لمتمردين إنفصاليين موالين لروسيا منذ الإثنين في شرق البلاد.

وصورت معدات تسجيل للقوات الأوكرانية الهجمات على مراكز مراقبة ومواقع للجيش بقذائف الهاون وقاذفات الصواريخ، وخصوصا في منطقة دونيتسك الإنفصالية وهو ما يثبت حسب القوات النظامية الأوكرانية أن المتمردين يواصلون بشكل مكثف انتهاك شروط خطة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني.

وتهدد هذه الهجمات آمال الرئيس بوروشنكو المدعوم من الغرب، بوضع حد للحركة الإنفصالية التي تعرض للخطر وحدة هذه الجمهورية السوفياتية السابقة والتي أسفرت فيها المعارك عن مقتل أكثر من أربعمائة شخص منذ نيسان-أبريل. ويتوقع إجراء عدة مباحثات على جميع الأصعدة في محاولة لإنقاذ الهدنة في أوكرانيا.