عاجل

تقرأ الآن:

مجموعة فيسغراد الأربعة تهتم بالطاقة في اجتماع بودابست


المجر

مجموعة فيسغراد الأربعة تهتم بالطاقة في اجتماع بودابست

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو ترأس اجتماع مجموعة فيسغراد الأربعة والتي تضم المجر وسلوفاكيا وبولندا وجمهورية التشيك بمعية المفوض الأوروبي للسياسة الإقليمية يوهانس هان.

وتصدرت الأزمة الأوكرانية والطاقة قائمة المناقشات والموضوعات خلال الاجتماع الذي تم خلاله نقل رئاسة المجموعة من المجر إلى سلوفاكيا.

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو:” المناقشات الجارية بين روسيا وأوكرانيا بشأن إمدادات الطاقة تذكرنا بأننا بحاجة إلى وجود استراتيجية أوروبية فعالة للطاقة.”

من جهته عبر رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان:” إذا كان اليوم تنظيم أسعار الطاقة يؤدي إلى زيادة في تكاليف الطاقة في أوروبا، فنحن بحاجة الى مزيد من التنظيم المحكم لجعل الطاقة في المتناول.”

المجر التي تشارك في مشروع خط أنابيب ساوث ستريم الروسي الإيطالي أعطت الضوء الأخضر لقرض روسي يبلغ 10 مليار يورو لتمويل تحديث القطاع النووي في البلاد.

يأتي هذا في الوقت الذي تتواصل فيه الأزمة الأوكرانية، وتورط رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك في فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية التي تهدد باسقاط حكومته.

مراسلة يورونيوز في بودابست أندريا هاجاغوس:“على الرغم من دعوة الصحفيين إلى المؤتمر الصحفي الذي عقد هنا في البرلمان بعد اجتماع مجموعة فيسغراد الأربعة، في الأخير لم تكن هناك أي فرصة لطرح الأسئلة.”