عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الأوكراني يعلن استعداده لابرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي


العالم

الرئيس الأوكراني يعلن استعداده لابرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي

قبل ساعات من انقضاء هدنة وقف اطلاق نار الذي أعلنته كييف قبل أسبوع ووافق عليه الانفصاليون الموالون لروسيا، أعرب الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، الخميس، عن استعداده لابرام اتفاق سلام مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لانهاء تمرد في شرق أوكرانيا.

يأتي هذا بعيد ساعات من حث بوروشينكو موسكو على المساهمة بشكل أقوى في نزع فتيل التوترات في بلاده.

وطالب الرئيس الأوكراني خلال كلمته أمام الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في ستراسبورغ، طالب روسيا بدعم عملية السلام بالأفعال وليس بالكلمات فقط.

وأعلن بوروشينكو عن عزمه اتخاذ “قرار مهم جدا” في حال رفض الانفصاليين شرق أوكرانيا تمديد فترة الهدنة الحالية بين الجيش الأوكراني والانفصاليين.

وأكد بوروشينكو أنه من الضروري تطبيق اتفاقية التكامل بين بلاده و الاتحاد الأوروبي فور توقيعها هذا الجمعة في بروكسل.

في هذه الأثناء، قالت موسكو إن كييف حرة في التوقيع على أي اتفاقية مع أي بلد، لكنها حذرت في الوقت ذاته من أن توقيع أوكرانيا على اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي سيضر بالعلاقات الاقتصادية الثنائية، وسوف تتخذ موسكو تدابير وقائية.

وفي هذا الصدد قال سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف ليورونيوز: إذا ما ذهبت أوكرانيا إلى شراكة مع الاتحاد الأوروبي، فسوف نكون ملزمين لتحول إلى نظام غير عادي. وأوكرانيا ستفقد النظام التفضيلي وهو أمر طبيعي بالنسبة للعلاقات التجارية بين معظم دول العالم. ليس هناك أجندة سياسية خفية في هذا الأمر. فالمسألة برمتها متربطة بالمجال الاقتصادي.

هذا ومن المقرر أن يصل بروشينكو اليوم الجمعة إلى بروكسل للتوقيع على اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي.

كما يتوقع أن يجري الرئيس الأوكراني محادثات مع القادة الأوروبيين
في قمة الاتحاد الأوروبي المقررة الجمعة في بروكسل.

وستبحث القمة ما إذا كان زعماء الاتحاد سيمضون قدما في فرض عقوبات إضافية على روسيا، حسبما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.