عاجل

عاجل

بوروشنكو يدعو إلى إحترام خطة السلام لتحقيق إستقرار أوكرانيا

تقرأ الآن:

بوروشنكو يدعو إلى إحترام خطة السلام لتحقيق إستقرار أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

خلال خطابه أمام أعضاء المجلس الأوربي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، شدّد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو على خطة السلام التي اقترحها والتي اعتبرها كفيلة بوضع حدّ للصراع الدائر بين الحكومة المركزية في كييف وبين الإنفصاليين الموالين لروسيا. بوروشينكو اعتبر أنّ ما يحدث في أوكرانيا هو رؤية لأوربا الجديدة، مطالبا من الاتحاد الأوربي المزيد من الدعم السياسي.

“ الأحداث التي تشهدها أوكرانيا تمهد لتشكيل أوربا جديدة، أوربا الجديدة هذه ستكون إمّا موحدة وإمّا مشتتة، ستكون إما مستقرة وإمّا هشة. مستقبل أوربا ومصيرها يعتمدان على كيفية تسوية الصراع على أساس القانون الدولي، أو على أساس قانون الأقوى“، قال بيترو بوروشنكو.

واعتبر بوروشينكو أنّ رفع المجلس الأعلى الروسي لإذن التدخل عسكريا في أوكرانيا يجب أن تصاحبه أفعال ويجب أن يكون وعدا ملموسا من أجل تطبيع الوضع. معتبرا أنّ وقف إطلاق النار وتوقف روسيا عن مساعدة الإنفصاليين سيضمن عودة الأمن والسلم في المناطق الشرقية من البلاد.
“ في حال قبول العناصر الأساسية لخطة السلام من قبل الإنفصاليين، أعتقد أنّ هذا سيعطينا آمالا قوية. وإذا تم رفض ذلك، سنتخذ قرارا مهما جدا إبتداء من الغد، وأنا لا أستطيع التعليق على أي نوع من القرارات الذي سوف نتخذها غدا“، أضاف الرئيس الأوكراني بيترو بوروتشينكو.
بوروشينكو وعد بإجراء إصلاحات طموحة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقضائية وفي مقدمتها إجراء انتخابات برلمانية مسبقة، وإعتماد مبدأ الفصل بين السلطات وإصلاح النظام القضائي ومحاربة الفساد وإنتهاج مبدأ اللامركزية في الحكم.