عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا توقع على اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي رغم تحذيرات روسيا


بلجيكا

أوكرانيا ومولدافيا وجورجيا توقع على اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي رغم تحذيرات روسيا

القمة الأوروبية في بروكسيل شكلت مناسبة توقيع كل من أوكرانيا، وجورجيا، ومولدافيا على أتفاق الشراكة الذي يعزز علاقاتها بالإتحاد الأوروبي، الدول الثلاث وهي من جمهوريات الإتحاد السوفياتي سابقاً مضت قدما غير آبهة بالتحذيرات الروسية .
توقيع إتفاق الشراكة يأتي على خلفية الأزمة الأوكرانية ، رئيس أوكرانيا بترو بوروشينكو وقع على بنود التجارة الحرة في إطار الإتفاق بين بلاده والإتحاد الأوروبي، وذلك بعد التوقيع على الفصول السياسية في آذار/ مارس الماضي.
ورفض سلفه يانكوفيتش على الإتفاق العام الماضي ساهم في تفاقم الأزمة الحالية في البلاد .

بوروشينكو وقع بالقلم الذي خصص لهذا الغرض قبل أشهر وقال سأوقع اتفاق الشراكة بهذا القلم الذي يحمل ختم إتفاق الشراكة بين الإتحاد الأوروبي وأوكرانيا / فيلنوس، التاسع والعشرين من نوفمبر/تشرين الفين وثلاثة عشر التوقيع لم يحصل في ذلك التاريخ لكن القلم ذاته ما يعني أن الأحداث التاريخية لا يمكن استبعادها والوثائق التي أوقعها اليوم لا تحمل فقط أبعاداً سياسية واقتصادية. إنها رمز الإيمان وإرادة لا تقهر هذا تقدير للذين قدموا حياتهم وصحتهم لهذا الحدث”.

من جهتهمتا تطمح كل من مولدافيا وجورجيا بنهاية المطاف الإنضمام الى الإتحاد.
روسيا من جهتها حذرت من أن توقيع الإتفاقيات في بروكسيل تتعارض مع منطقة التجارة الحرة التي أقامتها مع دول من بينها مولدافيا وأوكرانيا .
وسيناقش اجتماع القمة في بروكسيل إقتصاد الإتحاد والسياسات الجديدة في شأن الطاقة .