عاجل

تقرأ الآن:

الزاوية: تأهل تاريخي للجزائر إلى ثمن النهائي


the corner

الزاوية: تأهل تاريخي للجزائر إلى ثمن النهائي

سليمان ياسيني: مرحبا بكم في برنامج “الزاوية” الخاص بكأس العالم…يواكيم لوف: واحد ، يورغن كلينسمان صفر ، المهمة لم تكن سهلة لألمانيا لبلوغ ثمن النهائي في صدارة المجموعة أمام منتخب أمريكي متماسك، الإنجاز الكبير كان في كوريتيبا من توقيع الجزائر ، محاربوا الصحراء يدخلون التاريخ من بابه الواسع بتأهلهم إلى ثمن النهائي لأول مرة في التاريخ بعد أربع مشاراكات في المونديال.

ألمانيا تتغلب على الولايات المتحدة الأمريكية بهدف دون مقابل لتتأهل إلى الدور ثمن النهائي حيث ستقابل الجزائر.

هدف وحيد للمنشافت سجّله توماس مولر في الدقيقة الخامسة والخمسين ليرفع رصيده إلى أربعة أهداف في هذا المونديال و يلتحق بكل من ليونيل ميسي ونايمر.

في المباراة الثانية من هذه الجولة الأخيرة منتخب البرتغال تفوق على نظيره الغاني بهدفين مقابل واحد، هدف السبق للبرتغال من إحراز الغاني جون بوي ضد مرماه ، زميله في النجوم السوداء جيان أساموا رجّح الكفة قبل أن يتمكن كريستيانو رونالدو من إحراز الهدف الثاني للبرتغال.

فوز لم يكن مفيدا للسلسساوو البرتغالية التي تقصى من المونديال رفقة غانا، منتخب الولايات المتحدة الأمريكية يتأهل من جانبه إلى ثمن النهائي ليواجه منتخب بلجيكا.

الجزائر تتألق في البرازيل و تتأهل إلى ثمن النهائي لأول مرة في التاريخ، مشاركة رابعة في المونديال موفقة لثعالب الصحراء بعد تعادلهم في المباراة الثالثة والأخيرة أمام روسيا بهدف لمثله.

تشكيلة كابيلو كانت السباقة للتهديف عن طريق ألكسندر كوكورين في الدقيقة السادسة لكن إسلام سليماني عملاق الهجوم رجّح الكفة برأسية محكمة في الدقيقة الستين ليبعث بالخضر إلى الدور المقبل.

بلجيكا من جهتها تفوقت على كوريا الجنوبية بهدف دون مقابل حمل توقيع فيرتونجان قبيل اثنتي عشرة دقيقة عن نهاية الوقت الرسمي.

مباراة شهدت خروج ستيفن دوفور لاعب الشايطين الحمر ببطاقة حمراء في الدقيقة الخامسة والأربعين.

بلجيكا تتأهل في صدارة المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة لتلاقي الولايات المتحدة الأمريكية، بينما ستواجه الجزائر ألمانيا في مباراة تعد بالكثير في بورتو أليجري.

سليمان ياسيني: بعد خمسة عشر يوما من التنافس يسدل الستار عن تصفيات المجموعات، إليكم الآن برنامج مباريات الدور ثمن النهائي لكأس العالم 2014

دور سينطلق يوم السبت بمواجهة البرازيل، البلد المضيف، للتشيلي، ثم بعدها كلومبيا في مواجهة واعدة مع الأوروجواي، يوم الأحد هولندا وصيفة بطل النسخة الأخيرة ستلاقي المكسيك بفورتاليزا، و في ريسيفي المفاجأة كوستاريكا تواجه اليونان، فرنسا من جهتها تقابل نيجيريا يوم الإثنين ببرازيليا قبل مواجهة السهرة ببورتو أليجري بين ألمانيا والجزائر.

يوم الفاتح من يوليو تموز المقبل، الأرجنتين تواجه سويسرا في ساو باولو المباراة الأخيرة من ثمن النهائي ستجمع بلجيكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

سليمان ياسيني: النسخة البرازيلية من كأس العالم لم تبتسم للمنتخبات الأوروبية، إنّها ببساطة كارثية مع الخروج المبكر لإسبانيا حاملة اللقب، إيطاليا وصيفة بطل أوروبا، إنكلترا ثم أخيرا البرتغال…بالنسبة للمنتخبات الأمريكية تعتبر هذه النسخة من بين الأحسن مع تأهل مميز لمنتخبات غير منتظرة مثل كوستاريكا.

أكبر صفعة للكرة الأوروبية كانت بإقصاء المتتخب الإسباني حامل اللقب الذي خرج من مونديال البرازيل بانتصار واحد فقط أمام أستراليا لحفظ ماء الوجه، الروخا تعثرت في مباريتها الأوليين أمام هولندا والتشيلي.

زيادة إلى بطلة العالم وأوروبا، إيطاليا وصيفة بطل أوروبا غادرت المسابقة من دورها الأول وذلك للمرة الثانية على التوالي بعد انهزامين وفوز واحد في تصفيات المجموعة الرابعة، مجموعة شهدت إقصاء المنتخب الإنكليزي في ذيل الترتيب بعدما تكبد هزيمتين و تعادل في مباراة واحدة فقط، البرتغال بقيادة رونالدو لم يتمكن أيضا من تخطي الدور الأول.

بالمقابل المنتخبات الأمريكية أظهرت استعدادات أكبر بحيث تمكنت من الصعود إلى ثمن النهائي بالطريقة والأداء، الأمر ينطبق على كوستاريكا التي اقتطعت تأشيرة التأهل في صدارة المجموعة الرابعة أمام المتتخب التشيلي الذي تأهل أيضا إلى ذات الدور، كولومبيا كذلك أبهرت في هذه البداية رغم غياب نجمها رداميل فالكاو.

سليمان ياسيني: لويس سواريز مجبر الآن على إيجاد حل لميله لعض منافسيه… الفيفا سلّط على مهاجم السلاستي عقوبة ثقيلة بعد عضه للإيطالي جورجو كيلييني … مشاركته في كأس العالم تصل إلى حدّها الآن.

كما توعد به الفيفا، لويس سواريز يدفع غاليا ثمن عضه للمدافع الإيطالي جورجو كيلييني خلال مواجهة إيطاليا والأوروجواي في آخر مباراة للمنتخبين ضمن تصفيات المجموعة الرابعة الثلاثاء المنصرم.

لجنة الإنضباط التابعة للفيفا قرّرت الخميس إيقاف سواريز تسع مباريات رسمية وحرمانه من ممارسة أنشطة مرتبطة بكرة القدم لمدة أربعة أشهر.

ديليا فيشر، مسؤولة الإعلام لدى الفيفا:” هنا أقول ما قاله كلاوديو سولسر رئيس لجنة الإنضباط التابعة للفيفا، مثل هذا التصرف غير مقبول في ملاعب كرة القدم و بالأخص في كأس العالم التي يتابع فيها الملايين من الناس نجوم الكرة على أرضية الملعب”.

في إيطاليا فعلة سواريز أثارت سخط التيفوزي الذين يرون أن عقوبة الفيفا غير قاسية، هذه السيدة تقول:“العقوبة خفيفة خاصة إذا ما رأيت سلوكه من قبل، الآن هي المرة الثالثة أليس كذلك؟ لذلك العقوبة غير قاسية”.

مناصر كولومبي من جهته يتعجب من عضة سواريز:“لا يمكن توقع ذلك في منافسة كبيرة مثل كأس العالم وفي الرياضة التي تشجع الصداقة والأشياء الجيدة، عض لاعب لآخر يعني أنّه تعمد فعل ذلك”.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يتورط فيها سواريز في عض منافسيه، فالأمر يتكرر للمرة الثالثة بعد الأولى في الدوري الهولندي في ألفين وعشرة حين كان يلعب لأياكس و الثانية بعد ثلاث سنوات في الدوري الإنكليزي.

في سياق متصل استُبعد كل من كيفين بواتنج وسولي مونتاري من تشكيلة المنتخب الغاني قبل مواجهته الثالثة للبرتغال، الإتحاد الغاني للعبة أوضح أن استبعاد اللاعبين جاء بطلب من المدرب الوطني أبياه بسبب سلوكهما العدائي.

سليمان ياسيني: إنّها نهاية الزاوية لهذا اليوم، نلقاكم في عدد آخر من رحلتنا الكروية بالبرازيل.