عاجل

تقرأ الآن:

كاميرون : "تعيين يونكر على رأس المفوضية هو خسارة معركة لكنه ليس خسارة الحرب"


المملكة المتحدة

كاميرون : "تعيين يونكر على رأس المفوضية هو خسارة معركة لكنه ليس خسارة الحرب"

اختيار جان كلود يونكر كرئيس للمفوضية الأوروبية يوم الجمعة، رغم اعتراض بريطانيا ، دفع رئيس الوزراء دافيد كاميرون للتصريح بأن هذا الإختيار يبعد بلاده عن الإتحاد الأوروبي، وهو وعد في حال فوزه في الإنتخابات العامة العام المقبل أن ينظم استفتاء حول بقاء بلاده في الإتحاد في حلول الفين وسبعة عشرة.

لكنه لم يعتبر في الوقت عينه هذه ما حصل بخسارة كلية مصرحاً :“هذه خطوة هامة لكنها ليست الأخيرة. زملائي في الإتحاد والمجلس يعرفون مدى تمسكي بالإصلاحات، وأنا أحتفظ بموقفي، ولن أتراجع عن كلمتي. أمامنا معركة ضارية طويلة، وأحيانا عليك أن تخسر معركة لتكسب الحرب.”

رئيس حزب العمال المعارض أيد ميليباند، وصف خسارة كاميرون بالمذلة .
قائلاً “ هذه إهانة فاضحة، كان من المفترض به أن يبني تحالفات، لكنه في الواقع أضرم النار بالتحالفات. هذا ما يفسر خسارته، وهذه خسارة لمصالح الأمة البريطانية بسبب مواقفه”.

لكن هل هذا يعني أن كاميرون خسر تماماً، إذ لا يمكن تبسيط الأمور الى هذه الدرجة رئيس الوزراء السويدي صرح بعد تعيين يونكر أن بقاء بريطانيا في الإتحاد أمر حيوي وأعرب عن استعداده لتأمين الإصلاحات التي تطالب بها، كذلك فعلت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مؤكدة حرصها على التعامل مع مخاوف بريطانيا بجدية .