عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيا: رفض تجديد الهدنة وبوروشنكو يتوعد بالقضاء على المتمردين


أوكرانيا

أوكرانيا: رفض تجديد الهدنة وبوروشنكو يتوعد بالقضاء على المتمردين

استرجعت قوات الجيش الأوكراني معبرا حدوديا يسيطر عليه مقاتلون موالون لموسكو بحسب مع أعلنت الرئاسة الأوكرانية مساء الثلاثاء.
وتواصل دوي اطلاق النار في مدينة دونتسك التي يسيطر عليها الانفصاليون ما أدى إلى تعطل وتيرة الحياة الاعتيادية في المدينة وإغلاق المحلات التجارية.
“لا نعلم من يقاتل ضد من” يقول أحد سكان دونتسك الذي يضيف: “ نحن مختبؤون هنلا ولا نستطيع الخروج. هناك حوالي 150 شخصا يختبؤون هنا داخل المستشفى. يمكنك سماع دوي الرصاص.”

في مدينة سلافيانسك، يسيطر المقاتلون الموالون لروسيا تماما على المدينة التي تعرضت بعض أحيائها للقصف مرارا من طرف القوات الحكومية. الرئيس بيترو بوروشنكو أكد في خطاب جديد عقب قرار كييف عدم تجديد وقف اطلاق النار إنه “سيتم شن هجمات جديدة لتحرير أرضنا” على حد قوله. وأضاف بروروشنكو:” عدم تجديد وقف إطلاق النار هي رسالة واضحة للارهابين والمتمردين واللصوص. هي رسالتنا إلى كل أولئك الذين يعذبون المدنيين ويعطلون اقتصاد البلاد ويتسببون في قطع المعاشات والرواتب والمساعدات التي يتمتع بها كبار السن والطلاب. أولك الذين يفجرون محطات القطارات ويدمرون أنابيب ضخ المياه. الذين يحرمون الناس من حياة طبيعية.”

رسائل الرئيس الأوكراني قد لا تجد آذانا صاغية في المناطق التي يسيطر عليها مقاتلون موالون لروسيا. اجراءات أمنية وتعزيزات عسكرية كبيرة ما فتأت تشهدها هذه المناطق تحسبا لاندلاع مواجهات جديدة فيما أدى الصراع حتى الآن إلى مقتل حوالي 450 شخصا بين مدنيين وعسكريين.