عاجل

تقرأ الآن:

العراق :جلسة برلمانية أولى سيطرت عليها خلافات النواب


العراق

العراق :جلسة برلمانية أولى سيطرت عليها خلافات النواب

أجلت الجلسة البرلمانية العراقية لمدة اسبوع بعد مشدات كلامية بين الاعضاء الذين اختلفوا على انتخاب الروساء الثلاثة للبرلمان.
موعد الجلسة المقبلة في الثامن من تموز يوليو الحالي في حال تم التوافق بين البرلمانيين .
الدستور العراقي ينص على ان ينتخب مجلس النواب في أول جلسة له رئيسا, ثم نائبا اول ونائبا ثانيا، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس الأمر الذي فشل فيه البرلمانيون في هذه الجلسة. وحضر الجلسة البرلمانية الكتل السياسية التي فازت في الانتخابات العامة البرلمانية التي أجريت في البلاد في 30 نيسان/أبريل الماضي.
وشددت الاجراءات الامنية في العاصمة العراقية بغداد اثناء انعقاد الجلسة.

نصف مليون دولار تقدم من السعودية للعراق
نصف مليون دولار منحتها المملكة العربية السعودية للشعب العراقي تقدم له من خلال منظمات الأمم المتحدة.
وفي تصريح ملفت للمتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أشار الى أن المساعدات ستقدم للشعب العراقي الشقيق المتضرر من الأحداث المؤلمة، بمن فيهم النازحون وبغض النظر عن انتمائاتهم الدينية او المذهبية او العرقية على حد قوله.

النازحون العراقيون في ازدياد

وضع انساني في الداخل العراق وصفته المنظمات بالمقلق والخطر حيث أشارت تقديرات لعدد النازحين في العراق بسبب انعدام الامن الى أكثر من مليون نازح منذ مطلع العام الحالي بحسب المنظمات الانسانية . الامم المتحدة كانت قد حذرت في وقت سابق من خطر حدوث موجة نزوح جماعى للعراقيين بسبب العنف المتصاعد في العراق الى الدول المجاورة “لبنان، الاردن، تركيا“التى تعاني من استضافة أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري.
المنظمة الدولية للهجرة طالبت من جهتها بإقامة ممرات انسانية من أجل النازحين والفارين من المناطق التي يشتد فيها القتال.
ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة للاجئين فقد نزح ما لا يقل عن 300 الف شخص بسبب القتال فى مدينة الموصل الشمالية سعيا الى ملاذ امن فى منطقة كردستان التي تعتبر هادئة نسبيا.
وبحسب احصائيات رسمية فقد قتل ما لايقل عن 1922 شخصا في العراق في شهر حزيران /يونيو الماضي ما يجعله الشهر الاكثر دموية في البلاد منذ ايار/مايو 2007 حين قتل 2124 شخصا.