عاجل

تقرأ الآن:

مطار لافيرتي- أليس، فضاء خاص بالطائرات القديمة


ثقافة

مطار لافيرتي- أليس، فضاء خاص بالطائرات القديمة

منذ خمسة وثمانين عاما، تحول مطار لافيرتي- أليس La Ferte- Alais الفرنسي إلى فضاء خاص لإحتضان مجموعة رائعة من الطائرات القديمة. باتيست ساليس هو قائد طائرة حربية وحفيد الطيار جان باتيست ساليس، صاحب فكرة تحويل هذا المطار إلى ما يمكن اعتباره متحفا للطائرات القديمة.

يقول الطيار باتيست ساليس : “هنا نشعر حقا بثقل التاريخ، فمن غير العادي أن نحلق في طائرة عمرها حوالي مائة عام. في بعض الأحيان نجد أنفسنا في طائرة عالية الآداء، على عكس ما كنا نتصور. هناك أيضا كل هذه المشاعر التي تنتابنا عند تذكرنا لتاريخ الطائرات.”

بعض هذه الطائرات أصلية، وبعضها الآخر تمت صناعتها حديثا باستخدام تقنيات وأجهزة قديمة. طائرة Blériot XI لصاحبها الطيار لويس بليري، هي واحدة من بين خمسين طائرة تملكها عائلة ساليس والتي حملت المشعل عنه وأسست شركة لصنع الطائرات الخاصة بالسنما. يقول باتيست ساليس: “بدأنا منذ وقت طويل في تجديد وتصميم طائرات لتلبية حاجايات السينما. هنا مثلا، لدينا هذه النجمة التي رأيناها في فيلم L’As des as“مع جان بول بلموند، في هذا الفيلم كنا بحاجة إلى طائرة تحلق في جميع الظروف، لذلك حافظنا على شكلها الأصلي مع وضع محرك حديث.”

قائدة الطائرة غايل داميكو، هي من النساء القلائل اللواتي تعشقن التحليق في طائرات قديمة، لنستمع إلى تجربتها الخاصة في هذا المجال.

تقول:“إنها طائرات خفيفة للغاية، قيادتها أمر مثير فعلا عند مقارنتها بطائرة حديثة. لأنني قدت طائرة حديثة. نحن بحاجة لأن نكون أكثر مرونة هنا إذ يمكن قيادة الطائرة باستخدام إصبعين وبطريقة بسيطة جدا.”

هذه الطائرات يمكنها التحلق عندما يكون الطقس لطيفا والسماء صافية، أي في فصل الصيف بالأساس.

المزيد عن:

اختيار المحرر

المقال المقبل
الفنان البريطاني إد شيران يصدر ثاني ألبوماته

ثقافة

الفنان البريطاني إد شيران يصدر ثاني ألبوماته