عاجل

عاجل

ألمانيا تتبنى الحد الأدنى للأجور

تقرأ الآن:

ألمانيا تتبنى الحد الأدنى للأجور

حجم النص Aa Aa

البوندستاغ الألماني صادق على تبني الحد الأدنى للأجور على الصعيد القومي، أي ثمانية يوروهات ونصف لكل ساعة بعد أشهر من النقاش المحتدم بين السياسيين والشركات الذين حذروا من أنها قد تودي بفرص العمل.
القانون هو الإصلاح الرئيسي من يسار الوسط الإشتراكي الديمقراطي الذي جعله شرطا للدخول في “الإئتلاف الكبير” مع المحافظين التابعين للمستشارة انجيلا ميركل.

وزيرة العمل راعية القانون أندريا ناليس :
من الآن فصاعداً، عندما تذهب لشراء بعض الزهور من سيدة لطيفة أو تتصل بمركز استعلامات، فكن على يقين: في كل هذه الأماكن سيكون هناك حد أدنى للأجور.
اعتباراً من كانون الثاني/يناير نحو أربعة ملايين شخص سينامون بشكل أفضل، وسيشعرون بشكل أفضل لأن ما يبذلون من جهد يلقى جزءاً.

الإجراء القانوني الألماني يأتي في الترتيب الأوروبي، ثانياً بعد فرنسا التي تعتبر تسعة يوروهات وثلاثة وخمسين سنتاً حداً أدنى، وقبل بريطانيا التي تقل عن المستوى الألماني بنحو ثلاثين سنتاً

معارضو القانون يقولون إن الحد الأدنى يمكن أن يهدد الوظائف في الشركات الصغيرة، لا سيما في شرق البلاد حيث الأجور أقل، وإنه قد يضر بالقدرة التنافسية لأكبر اقتصاد في أوروبا

أتباع الحزب الديمقراطي الإشتراكي، يجادلون بأن التدبير سيحد من الانقسام الاجتماعي الصارخ بين أؤلئك الذين يتمتعون بوظائف بدوام كامل مع ما تنطوي عليه من مزايا، وبين الذين لا يملكون سوى ترتيبات وظيفية تمخضت في واقع الامر عن جزء من الإصلاحات التي أطلقها المستشارالأسبق غيرهارد شرودر.