عاجل

عاجل

إقليم كردستان: الطريق نحو الدولة

تقرأ الآن:

إقليم كردستان: الطريق نحو الدولة

حجم النص Aa Aa

الدعوة التي وجهها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لبرلمان إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي للاستعداد لتنظيم استفتاء على حق تقرير المصير لقيت معارضة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية. و كانت تعمل واشنطن من خلف الكواليس لمحاولة إقناع القادة السنة والشيعة والأكراد في العراق بتشكيل حكومة وحدة وطنية في بغداد,و هي تعتبر أن الطريقة الوحيدة أمام العراق لصد هجوم الاسلاميين هي في ان يبقى موحدا.
يبدو أن بعض الأكراد مصممون على المضي قدما نحو تحقيق المطلب، المتمثل في إعلان دولة كردية مستقلة .
متظاهر كردي:
“ نحن الأكراد، نطالب بإقامة دولة كردية،و نحن مستعدون للتضحية في سبيل دولة كردية”

و تقول إربيل إن إقليم كردستان يقوم بحماية حدوده ومواطنيه ويحافظ عليها بكل ما أوتي من قوة من اعتداءات الارهابيين , مؤكدة بأن كردستان لم ولن يصبح جزءا من الحرب الطائفية وترى إن معالجة الأوضاع لن تكون بالطرق العسكرية فحسب, بل يجب إجراء تغيير في الجانب السياسي للعملية.
مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان
“ من المهم جدا بالنسبة لي،أن اقترح إجراء استفتاء لتقرير المصير، و سوف يكون وضعنا أحسن حالا، و يكون بحوزتنا أدوات دفاعية سياسية . الوقت حان لتقرير مصيرنا و ان لا ننتظر آخرين يقررون لنا “ هذا و فرضت قوات البشمركة سيطرتها على محافظة كركوك ومناطق شاسعة في ديالى والموصل بعد هجوم الجهاديين الواسع على خمس محافظات في شمال البلاد.
امرأة:
“ ربما نجد أن لرجال مستعدون للقتال و أشعر أنني أكثر استعدادا منهم، لو تحدثت بصفتي الشخصية كامرأة،تلقيت تدريبا جيدا للذهاب نحو الجبهات القتالية الأمامية،لمواجهة جماعة من أقاموا الخلافة الإسلامية و مجابهتهم أيضا “ كان مجلس النواب العراقي فشل في جلسته الأولى الثلاثاء الماضي بانتخاب رئيس له بحسب ما ينص الدستور, قبل أن يعلن رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي،أنه سحب ترشيحه لرئاسة البرلمان.