عاجل

تقرأ الآن:

أحكامٌ بالإعدام والسجن المؤبد في حق عشرات قياديي ومسؤولي "الإخوان المسلمون"


مصر

أحكامٌ بالإعدام والسجن المؤبد في حق عشرات قياديي ومسؤولي "الإخوان المسلمون"

القضاء المصري يحكم على عشرات قياديي ومسؤولي جماعة الإخوان المسلمين في قضية قطع طريق قليوب في دلتا النيل بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد.

من بين القيادات والمسؤولين السبعة والثلاثين المعنيين بالأحكام في هذه القضية كبارُ رموز الجماعة حيث سلطت المحكمة عقوبة السجن المؤبد على مرشدها محمد بديع والقيادي محمد البلتجي والدَّاعية صفوت حجازي، بالإضافة إلى وزيريْن ونائبيْن سابقيْن في مجلس الشعب في عهد الرئيس المنتخَب محمد مرسي.
فيما أقرت المحكمة أحكاما بالإعدام في حق عشرة متهمين آخرين، غالبيتهم توجد في حالة فرار.

وعلى غرار معظم قياديي جماعة الإخوان المسلمين، يُحاكَم محمد بديع في قضايا أخرى، وسبق أن حُكم عليه بالإعدام في قضيتيْن سابقتيْن مرتبطتيْن بأحداث الصيف الماضي.

وتوجَّه انتقادات داخلية وخارجية للقضاء المصري بشأن تعاطيه مع ملفات جماعة الإخوان المسلمين بل يوجد مَن يتهمه بالتحول إلى أداة للقمع.

ومنذ يوم الثالث من يوليو الماضي الذي شهد اعتقال الرئيس المنتخب محمد مرسي، دخلت مصر في موجة اضطرابات سياسية وأمنية عنيفة خَلَّفَتْ أكثر من ألفٍ وخمسمائةِ قتيل في صفوف أنصار “العودة إلى الشرعية” واعتقال أكثر من خمسة عشر ألفا آخرين. كما صدرت في أعقاب هذه الاضطرابات أحكاما بالإعدام بحق أكثر من مائتي شخص، لكنها مازالت غير نهائية.