عاجل

تقرأ الآن:

برنامج "يوروب ويكلي" للأسبوع الثاني من تموز/يوليو


حالة الاتحاد

برنامج "يوروب ويكلي" للأسبوع الثاني من تموز/يوليو

يستعرض لكم برنامج “يوروب ويكلي” أبرز الاهتمامات الأوروبية كل أسبوع. هنا أبرز محطات هذه الحلقة:
ـ القضية التي أثارت ضجة في بروكسل غير مسبوقة: محكمة العدل الاوروبية استدعت رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو للشهادة، في قضية دفع المفوض السابق للصحة جون دالي للاستقالة بعد الاشتباه بعلاقته مع شركات التبغ. القضية هنا أخذت أبعادا شخصية بين الرجلين.
ـ للإضاءة أكثر على ما بات يسمى “فضيحة دالي“، والأهم عمل مجموعات الضغط المرتبطة بالشسركات، أجرت “يورونيوز” مقابلة مع أولفييه هودمان. إنه رئيس أول جمعية غير حكومية لمراقبة الشركات الاوروبية، وتطالب بشفافية أكبر في المؤسسات الأوروبية.
ـ بات جان كلود يونكر قريبا جدا من منصب رئيس المفوضية الاوروبية. قبل الانتخابات الأوروبية جال على الناخبين. بعدها كان عليه إقناع رؤساء الدول والحكومات الأوروبي، والآن عليه نيل تأييد البرلمان الأوروبي ما يتطلب تحقيق بعض الاجماع.
ـ لا يمضي أسبوع بدون وصول قارب مكتظ بالمهاجرين لسواحل ايطاليا أو اليونان. وفقا لمنظمة العفو الدولية فقد ثلاثة وعشرون ألف مهاجر حياتهم وهم يحاولون الوصول لأوروبا خلال الخمس عشرة سنة الاخيرة. الظروف المأساوية هي التي تدفعهم غالبا لهذه المخاطرة.
ـ أبرز احداث المفكرة الأوروبية للاسبوع القادم:
يوم الاثنين في بروكسل جولة جديدة من المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين الاوروبيين والولايات المتحدة.
يوم الثلاثاء جلسة عامة للبرلمان الاوروبي في ستراسبورغ، حيث سيجري التصويت على تعيين جان كلود يونكر رئيسا للمفوضية الاوروبية.
مناقشة تعيين بقية المناصب الكبيرة سيكون موضوع قمة لزعماء الدول الأوروبية، ستعقد يوم الاربعاء في بروكسل.