عاجل

البرازيل : تكلفة المونديال

تقرأ الآن:

البرازيل : تكلفة المونديال

حجم النص Aa Aa

جوزيف بلاتر
أين هي تلك الاضطرابات الاجتماعية؟ لا، فهي غير موجودة، أود أن أقدم تهاني الخالصة مرة أخرى كما قدمتها من قبل، أريد أن أهنىء الشعب البرازيلي و أريد أن أثني عليه “
لكن البرازيليين لم يأبهوا بمجاملات السيد بلاتر التي وجهها لهم يوم أمس بعد نهائيات كأس العالم 2014،ذلك ما نشاهده عبر الاحتجاجات التي خرجت إلى الشوارع بعد انتهاء المؤتمر الصحفي.
حقيقة إن أعمال الشغب و الاضطرابات الاجتماعية التي اندلعت قبل أشهر من انطلاق مباريات كأس العالم في البرازيل،أثارت رعبا لدى المنظمين و حتى السلطات المحلية التي تخوفت من إفشال مونديال البرازيل لهذا العام.
على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة البرازيلية لتكون على موعد مع الحدث العالمي الذي تقيمه بلادها بتنظيم المونديال، فإن الملاعب لم تكن كلها جاهزة قبل أيام من انطلاق المباريات،حتى و إن كانت الظروف هيئت جميعها لاستقبال السياح الذين توافدوا على البرازيل فكان الخوف شديدا من أن الوضع الاجتماعي المضطرب و ارتفاع الأسعار سيكونان سببين في كبح السيرالحسن للمباريات. و بشأن تشغيل قطاع السياحة، فإن البرازيل سجلت كثيرا من النقاط الايجابية،لكن تنظيم الكأس يذكرنا لا محالة أيضا بالعمال الذين ماتوا داخل ورشات العمل و البناء فضلا عن انهيار الجسر الذي خلف قتيلين .
جانب آخر على جانب من الأهمية كبير يتعلق الأمر باليومين الأول و الأخير حيث نعاين تكثيفا أمنيا مشددا أثار امتعاض الكثيرين الذين وصفوه بالمفرط.
تم حشد مئة ألف رجل أمن، و خمسين ألف جندي انتشروا عبر البلاد . و قد كلف الإجراء ميزانية قدرت بثماني مئة و خمسة و خمسين مليون دولاركانت خصصت لتأمين حركة السياح و تأمين حماية بعض قادة الدول الذين جاؤوا لحضور المباريات