عاجل

عاجل

إيطاليا: كوستا كونكورديا تطفو على الماء من جديد بعد رفعها

تقرأ الآن:

إيطاليا: كوستا كونكورديا تطفو على الماء من جديد بعد رفعها

حجم النص Aa Aa

سفينة كوستا كونكورديا التي غرقت في الثالث عشر من يناير للعام ألفين وإثني عشر تطفو على مياه البحر من جديد في إطار عملية التعويم، التي تمّ إطلاقها لإخراج هيكل السفينة السياحية من شواطئ جيغليو. وتمت عملية رفع السفينة السياحية بنجاح، إذ أكد المسؤولون عن العملية أنها تطفوعلى ارتفاع متر واحد من المنصات التي كان يستند عليها، في واحدة من أكبر عمليات الانقاذ البحرية في التاريخ. وتعمل السلطات الإيطالية على قطر السفينة بإتجاه ميناء جينوا حيث سيتم استبعادها عن العمل وتفكيكها.

“ لقد تمّ فصل السفينة عن المنصة الموجودة في أول وآخر المركب وأعتقد أن في هذه اللحظات هناك متر واحد فقط يفصل بين السفينة والمنصة“، أكد مهندس في فريق تعويم كوستاكونكورديا.

وقد بدأ رفع السفينة عن طريق ضخ الهواء داخل خزانات متصلة بها بعد أن تمّ تعديل وضعها في وقت سابق حيث ظلت مغمورة جزئيا وتستند على ست منصات فولاذية. وشارك المئات من العمال والمهندسين في عملية إنقاذ كوستا كونكورديا، التي يبلغ حجمها ضعف حجم سفينة التايتانك.

مجرد الحديث عن إبعاد حطام السفينة عن سواحل جيغليو بعث الفرح في صفوف سكان المنطقة حيث ما زال يؤكد بعضهم أنّ رؤيتها على الساحل تثير الحزن والفزع لأنها تذكرهم بمن ماتوا في الحادث، هذا السيد يقول: “ أملنا هو أن يتمّ كل شيء على أكمل وجه وأن يأخذوا السفينة بعيداً ويعملوا على إزالة الأثر بأسرع وقت ممكن، هذا دليل على ضعف الإنسان”.

وكانت كوستا كونكورديا اصطدمت بشعاب مرجانبة قبالة جزيرة جيغليو الإيطالية في يناير-كانون الثاني ألفين وإثني عشر وانقلبت مما أدى إلى مقتل إثنين وثلاثين شخصا. ويحاكم قبطان السفينة فرانسيسكو سكيتينو بتهمة القتل غير العمد والفرار من السفينة، وهو ينفي الإتهامات.