عاجل

عاجل

ميرو سيرار يقترب من منصب رئيس الوزراء في سلوفينيا

تقرأ الآن:

ميرو سيرار يقترب من منصب رئيس الوزراء في سلوفينيا

حجم النص Aa Aa

أستاذ القانون والقادم الجديد في عالم السياسة ميرو سيرار يقترب من منصب رئيس الوزراء في سلوفينيا، وذلك بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد فوز حزبه الحديث بهذه الانتخابات.

وقالت اللجنة الانتخابية في سلوفينيا إن ميرو سيرار وحزبه “سبرانكا ميرو سيرار “ حصدا على 35 % من الأصوات.

زعيم حزب سبرانكا ميرو سيرار يقول: “ ضمن توصيات الاتحاد الأوروبي ستبحث سلوفينيا كدولة عن سبل خاصة بها لتحقيق الأهداف الأساسية في أفضل طريقة لإنهاء الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.”

سيرار الذي أسس حزبه قبل ستة أسابيع فقط وتصدر نتائج هذه الانتخابات هزم حزب المعارضة الرئيسي الحزب الديمقراطي الذي يمثل يمين الوسط.

فوز وجه سياسي جديد ينتمي ليسار الوسط ويعارض عمليات الخصخصة الضخمة التي يعتبرها شركاء سلوفينيا الأوروبيون شيئا أساسيا لاصلاح أوضاعها المالية على المدى البعيد بعث شيئا من الارتياح لدى الشارع السلوفيني.

أحد المواطنين يقول: “يبقى أن نرى ما إذا كان حزب السيد سيرار سوف يكون قادرا على فعل أي شيء بشكل مختلف مقارنة مع الحكومة السابقة، لأن الاقتصاد هو ببساطة نفسه دائما، والسؤال هو ماذا يمكن أن يفعل؟”

مواطن آخر يقول: “ يبدو وكأنها خطوة صغيرة إلى الأمام، ولكن خلاف ذلك لا أتوقع أي تغييرات في السياسات الحالية. أعتقد أن في جميع المجالات سيواصل نفس السياسات كما كانت حتى الآن.”

ويؤيد ميرو سيرار خطة لخفض عجز الميزانية لثلاثة في المئة من الناتج الوطني بحلول نهاية العام المقبل وتقليص الروتين الحكومي وتحرير الاقتصاد وخفض حصة الحكومة التي تبلغ نحو 50 في المئة في الاقتصاد.