عاجل

بعد سنوات من العطاء والتميز يحتفل موقع التواصل الإجتماعي تويتر بعيد ميلاده الثامن، فقد تأسس في الحادي والعشرين مارس-أذار من العام ألفين وستة وتمّ إطلاقه في يوليو-تموز من نفس العام أي بعد سنتين فقط من تأسيس منافسه فايسبوك، ومنذ ذلك التاريخ لم يتوقف تويتر عن النمو والتطور والتألق حتى أصبح على ما هو عليه الأن.

blog.twitter.com

ويُشكل موقع تويتر للتواصل الاجتماعي مصدرا هاما حيث يسمح بإنتشار المعلومة في وقت وجيز للغاية، ولا تتعدى حروف التغريدة الوحدة مائة وأربعين حرفا، وهو يشبه شكل الرسائل النصية القصيرة أس أم أس. لذلك فهو يعتبر منصة للتدوين الرقمي المصغر حيث لا تتجاوز رسالته أو بالأحرى تغريدته مائة وأربعين حرفا تماما كعدد حروف الرسالة النصية القصيرة، وهذا ما يشجع في كثير من الأحيان على خلق وسط تفاعلي بين المشاهير وجمهورهم وبين المستخدمين العاديين.

وبالرغم من إعتقاد البعض أنّ موقع تويتر أكثر تعقيدا من غريمه فايسبوك خصوصا مع صغر حجم التدوين، إلاّ أنّ الخبراء يعتبرون أنّ هذه المسألة هي نفسها نقطة قوة في الموقع حيث تسمح بإنتشار التغريدة والتي هي معلومة أو خبر في الأساس بطريقة أسرع من بقية وسائل التواصل الإجتماعي التقليدية، كما أنه على عكس باقي الوسائط يستطيع أن يعمل حتى في الظروف الصعبة كالإستخدام في الشبكات المنخفضة النطاق أو في الدول التي تحجب المواقع.

لعب تويتير كغيره من وسائل التواصل الاجتماعي دورًا هاما خلال ثورات الربيع العربي، وبدأ هذا الدور الكبير في بدايات هذه الثورات مبشرًا بأن ثمة أدوات جماهيرية جديدة آخذة في التشكُّل في مواجهة الأنظمة المستبدة. وساهم تويتر إلى جانب فايسبوك كوسيلة إعلامية جديدة في تحريك الجماهير، وبات يمثل السلاح الأفضل للمحتجين والثوار.

Wired.com, Arab Spring

كما أنه على عكس فايسبوك فإن أي شخص بإمكانه بشكل مباشر التعليق على أي تغريدة في تويتر كيفما كانت أهمية كاتبها وهو ما يجعل هناك نوع من التجاوب بين المشاهير و متابعيهم بشكل مباشر ومن دون عقد. ورغم أن فايسبوك يبقى الموقع الأول في العالم، إلا أن لتويتر كذلك جمهور كبير عبر العالم.

للتذكير تعود فكرة إنشاء تويتر إلى جاك دورسي، ايفان ويليامز، بيز ستون ونوح غلاس، وسرعان ما أصبح هذا الموقع شعبيا حيث ضمّ أكثر من خمسمائة مليون مستخدم في فبراير-شباط من العام ألفين وإثني عشر.