عاجل

عاجل

"الكلب الطائر" طائرة بلا طيار مطورة بجهاز استشعار

تقرأ الآن:

"الكلب الطائر" طائرة بلا طيار مطورة بجهاز استشعار

حجم النص Aa Aa

تكنولوجيا الطائرات بلا طيار هي خطوة متقدمة في عالم الرياضة ايضاً.

في لاتفيا طورت لتستخدم في تصوير المباريات الرياضية وغيرها من النشاطات. واطلق عليها اسم الكلب الطائر او AirDog.

حسب صانعيها انها اول طائرة بلا طيار لا حاجة لتجربة تحليقها. فهي مجهزة بشعار استشعار بدلاً من جهاز تحكم عن بعد لتحديد تحليقها.

المبدأ الذي اعتمد لاير دوغ بسيط. يتم اتصال الرياضي بها عبر سوار او خوذة لها جهاز استشعاري. فتقوم الطائرة باتباعه حيثما يذهب لتصويره بواسطة آلة للتصوير جهزت بها.

جانيس سبوغيس مؤسس هيليكو لتصنيع هذا النوع من الطائرات بلا طيار يشرح الصعوبة التي واجهت تطويرها: “تكنولوجيا الكلب الطائر معقدة جداً. من يحمل السوار حول معصمه يتحكم بالطائرة بواسطة جهاز استشعار وتلحق به وفق تحركاته. الطائرة تحلق فوقه وتركز آلة التصوير عليه. كان من الصعب تطوير هذه التكنولوجيا لانها كانت تحتاج لابتكارات عدة”.

ايردوغ صورت هذه اللقطات. زنتها الف وستمئة غرام وتصل سرعتها حتى سبعين كيلومتراً في الساعة. وتم تثبيت الصورة بواسطة آلة تحديد الاتجاه او الجيروسكوب. على عكس غيرها من الطائرات بلا طيار التي تحلق ذاتياً فان هذه الطائرة يمكنها تحديد خط طيرانها وارتفاعها بشكل يتناسب مع ما يقوم به مستخدمها.

احد مستخدمي الطائرة المطورة هذه: “بالطبع ما تزال تحتاج للتحسين، كما علمت انها تحتاج للمزيد من التطوير، لكن حين يتم الانتهاء منها ستكون رائعة”.

التكنولوجيا الحديثة التي دخلت هذه الطائرة تسمح لها حفظ خطوط طيرانها بشكل يساعد على قيامها بالالتفات والتصوير بشكل اسهل.