عاجل

عقوبات جديدة ضد روسيا

تقرأ الآن:

عقوبات جديدة ضد روسيا

حجم النص Aa Aa

عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على روسيا لدورها في الأزمة المستمرة في أوكرانيا. وخلال خطاب قصير في البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن العقوبات هي التعبير على أنه لا يمكن لموسكو أن تتصرف في أوكرانيا دون عقاب. وبين أوباما أن التنسيق جاري مع الحلفاء الأوروبيين، وأنه يتعين على روسيا أن توقف تدفق الأسلحة إلى الانفصاليين الموالين لها في الشرق الأوكراني. وكانت الولايات المتحدة أعلنت تجميد أرصدة شركة المحروقات الروسية في الولايات المتحدة روزنفط، كما أعلنت حظر إجراء الشركات الأمريكية مبادلات مع الشركة العملاقة، وشملت العقوبات أيضا مؤسسة مصرف غازبروم. ويقول أوباما:

“نتشاور عن قرب مع حلفائنا الأوروبيين المجتمعين في بروكسل بشان هذه الاجراءات، لنتفق بشأن الخطوات المقبلة، وما ننتظره هو أن ترى القيادة الروسية مرة أخرى أن أفعالها في أوكرانيا لها تبعات، بما فيها إضعاف الاقتصاد الروسي، وزيادة العزلة السياسية”.

وفي رد على هذه القرارات قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيضر بمصالح التجارة الأمريكية في بلاده، ويؤثر في علاقات البلدين، ويقول بوتين:

“فيما يتعلق بهذه الإجراءات وكما قلت منذ قليل فلها كالعادة مفعول ارتدادي، وليس هناك شك في أن العلاقات الروسية الأمريكية في هذه الوضعية ستكون في مأزق”.

وخلال قمة في بروكسل أعلن الاتحاد الأوروبي عقوبات أقل حجما، مثل تجميد برامج بنوك أوروبية في روسيا، واستهداف أشخاص متهمين بتهديد السيادة الأوكرانية.